انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

موجة الحرّ ومسؤولية العمل والضمان لحماية العُمّال


موسى الصبيحي
إعلامي وحقوقي وخبير التأمينات والحماية الاجتماعية

موجة الحرّ ومسؤولية العمل والضمان لحماية العُمّال

موسى الصبيحي
إعلامي وحقوقي وخبير التأمينات والحماية الاجتماعية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/28 الساعة 17:53
دخلت المملكة اليوم موجة حارّة ستستمر لعدة أيام، وتعمل الكثير من الأيدي العاملة ولا سيما في قطاع الإنشاءات وعمّال التحميل والتنزيل وباعة البسطات، وعمّال الزراعة وغيرهم تحت أشعة الشمس المباشرة ما يمكن أن يُعرّضهم لضربات الشمس ومتاعب صحية قد تُشكّل خطورة على سلامتهم وحياتهم..
كان يُفتَرَض بوزارة العمل التي تفكر الدولة بإلغائها، وبمؤسسة الضمان الاجتماعي المشغولة بتعديل قانونها، وهما الجهتان الأكثر تعاملاً مع العمال والمسؤولتان عن توفير مظلة حماية لهم، أن تنشرا الوعي بتدابير السلامة والصحة المهنية اللازمة خلال موجة الحر التي تشهدها المملكة، وتقدما النصائح والتعليمات الضرورية للوقاية من ضربات الشمس الخطيرة في مواقع العمل، وما هي الساعات التي لا يُنصح بمزاولة العمل خلالها، أي خلال أوقات الذروة من النهار..!
قانون الضمان الاجتماعي كما قانون العمل يلزم المنشآت باتخاذ إجراءات السلامة العامة والسلامة والصحة المهنية وتدابيرها وتوفير أدواتها في كل الظروف حفاظاً على سلامة العمّال وحياتهم، ومن الأهمية بمكان لكل من العمل والضمان ولديهما إدارات متخصصة في إصابات العمل. السلامة والصحة المهنية أن تصدرا تعليمات مشدّدة وليس مجرد نصائح لجهات العمل المختلفة ولا سيما تلك التي يزاول عمّالها عملهم لساعات طويلة في مناطق مكشوفة تحت أشعة الشمس، ومن ضمنها تقليص عدد ساعات العمل في مثل هذه الظروف والأجواء الحارّة، والتوقف عن العمل في أوقات ذروة الحرارة، والإكثار من شرب الماء ومحاولة تبريد أو ترطيب مواقع العمل وتوفير مظلات وأدوات وقاية من التعرض لأشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان..
إن حماية العمّال مسؤوليتكم يا مَنْ تجلسون في مكاتب وثيرة مكيّفة وتنعمون بالهواء البارد العليل في حين تلفح جباه ووجوه العمّال في مواقع العمل والإنتاج أشعة الشمس اللاهبة..!
(سلسلة معلومات تأمينية توعوية بقانون الضمان نُقدّمها بصورة مُبسّطة ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل - يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها لأغراض التوعية والمعرفة مع الإشارة للمصدر).
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/28 الساعة 17:53