اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الزيود يكتب: طلّة عليا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/27 الساعة 14:04
مدار الساعة,
كتب : محمد عبدالكريم الزيود
من هنا، من هذه الربوة التي تشرف على كل الموارس والمروج، من هنا من تل المطر حيث أقاموا أهلنا بيادرهم على الطيب، ونثروا قمحهم مع رشة من بركتهم، زرعوا الخير فأنبت سنابل ما زالت تغلّ حتى اليوم ..
من هنا وقفت جدتنا "عليا" وطلّتْ على البلاد، ورفعت كفيّها ضارعة لله أن يحمي ذريتها، فناداها جدنا الفجير (الفقير) مطر، لسانه يلهج بذكر الله، وقلبه يفيض بالقرآن وعيونه معلقة بالسماء، أن للأرض رب يحميها، يتوارثها الطيبون.. هنا وقف "الفجير مطر" حارس الشنقارة يرفع "باكورته" ويخاطب الغيم أن سيري باسم الله…
على أكتاف الشنقارة أقام مطر وعليا بيتهم، مفتوحا للريح وللطيب، رائحة القهوة البكر تجلب الضيوف وتنادي على الموجوعين … بيت عامر بحكايات الفرسان والأولياء، يصعد البخور وصوت القرآن كلما مر عابر سبيل يبحث عمّن يسكن قلبه .. ينادي على الرعاة وقد صدروا من عين العالوك نحو مرج المسرة، أن تعالوا أقيموا صلواتكم هنا قرب الغيم والسنديان .
ولأن الطيب يتوارث، والعروق ملأى بالخير والجود، والأجداد زرعوا، والآباء تعبوا، لم ينكر الأحفاد خير الأجداد والآباء، لذا أقام نايف محمد حسين المطر وأشقائه وشقيقاته مشروعا أسس على الطيب والخير، مرصعا بقيم البداوة والأصالة، مفتوحا للضيفان والمارين كبيوت أهلهم العامرة بالقهوة والهيل والتقوى .. فكان مشروع " تل المطر ".
تل المطر ليس مشروعا إستثماريا، إنما مشروع للحفاظ على هوية البلاد، ونقاء القرى، حيث العائلة وقيمها تحتل أولوية، لذا أوجدوا مساحات لهم يطّلون منها على هذا الفضاء الأخضر، فيه خصوصية لمن يبحث عن الهدوء والتأمل وإراحة العين من ضجيج المدن .
جلست البارحة ومجموعة من أبناء العم، هنا في طلّة عليا .. ضمن مشروع تل المطر، وإستمعت كغيري عن هدف المشروع وقيمه العالية التي لم تلوثها قيم الإستثمار والمتاجرة، وكيف بُني بأيادي أبنائهم حجرا حجرا من وقت إجازاتهم أو عطلتهم، لم يذهبوا للبنوك، وجمعوا القرش على القرش من رواتبهم، يحاولون إقامة مشروع خير إمتداد لخير الأجداد والآباء، فلم يتنكروا لهم ولا لفضلهم وإنما يعترفون أنه أكبر من مشروع تجاري وإنما هو مشروع هوية، في وقت جرفت قيم الإستثمار الحديث القرى من برائتها، وكسا الإسمنت والقرميد الموارس والمروج .
رحم الله مطر وعليا ورحم الله أجدادنا الذين ما زال ذكرهم مثل البخور، والتراب يدفن كل شيء إلا ذكر الناس ومواقفهم .. وبارك الله بأصحاب تل المطر نايف وإخوانه وبمشروعهم الواعد .
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/27 الساعة 14:04