اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الصحة: 28 طبيباً و36 ممرضاً لكل 10 آلاف شخص في الأردن

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/26 الساعة 21:14
الأردن,مدار الساعة,وزارة الصحة,
مدار الساعة - قالت أمين عام وزارة الصحة للشؤون الإدارية الدكتورة الهام خريسات، إن الأردن يسعى إلى أن تصبح الخدمات الصحية ضمن افضل المعايير العالمية.
وأضافت خريسات عبر برنامج “60 دقيقة” اليوم الجمعة، أن النظام الصحي الأردني يمتلك بنية تحتية مرموقة في مجال الرعاية الصحية، حيث يبلغ اجمالي عدد المستشفيات 120 مستشفى، 72 قطاع خاصن33 حكومي،15 عسكري في مختلف محافظات المملكة.
وأكدت خريسات أن النظام الصحي يعد متميزا ومرموقا على مستوى المنطقة مع التأكيد على أن القطاع يسهم بـ3.2% من الناتج المحلي الإجمالي فيما بلغت نسبة الانفاق على القطاع في العام 2019 8،9 من الناتج القومي على القطاع الصحي.

وأشارت خريسات إلى أن نسبة الأطباء في الأردن أعلى من المستوى العالمي بحيث يصل إلى 28 طبيباً لكل 10 آلاف أردني فيما يصل عدد الممرضين إلى 36 ممرضا لكل 10 آلاف أردني.
وفيما يتعلق بالصيادلة قالت خريسات إن الرقم يصل الى 14 صيدلانيا لكل 10 آلاف أردني.
وبينت خريسات أن الأهداف الاستراتيجية للوزارة، هي توفير خدمات الرعاية الصحية بجودة وعدالة، وزيادة كفاءة وفاعلية إدارة الموارد البشرية، وزيادة كفاءة وفاعلية إدارة البنية التحتية.
ولفتت إلى أن التحوّل الرقمي والتكنولوجي، وإدارة الموارد المالية، وتعظيم الحوكمة والدور الرقابي للوزارة وتطبيق اللامركزية ضمن أهداف الوزارة .
وشددت خريسات أن الوزارة مستمرة في بناء قدرات الموارد البشرية لتقديم الخدمات، ودعم التخصصات الطبية ومأسسة التطوير المؤسسي وتحقيق الجودة والحوكمة، والتحول الالكتروني.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/26 الساعة 21:14