انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

'الخالدية للشعر الشعبي والنبطي' ينطلق في 29 الجاري بالمفرق

مدار الساعة,أخبار ثقافية,وزارة الثقافة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/24 الساعة 22:32
حجم الخط
مدار الساعة - إبراهيم السواعير -ينطلق برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار في السابعة من مساء الاثنين المقبل 29/8 الجاري في المفرق مهرجان الخالديّة العربي للشعر الشعبي والنبطي في دورته الخامسة والعشرين، الذي تنظّمه مديرية ثقافة المفرق التابعة للوزارة.
ويشارك في المهرجان الذي يقام في ساحة مدرسة المبروكة بالخالدية، مدة ثلاثة أيام، شعراء من العراق والسعودية وقطر وسوريا، بالإضافة لعدد من الشعراء الأردنيين، كما تتخلل القراءات مشاركات لفرق غنائيّة فلكلورية ومعزوفات على الربابة والعود.
ويشتمل حفل الافتتاح الذي يدير فعالياته الشاعر محمد خليف العنزي، على كلمة لوزيرة الثقافة هيفاء النجار، وكلمة للقطاع الثقافي لمنتدى الحسين الثقافي، وكلمة لاتحاد المرأة في المفرق، بالإضافة إلى قصيدة ترحيبيّة للشاعر محمد إبراهيم الخالدي، ليصار إلى افتتاح معارض مأكولات شعبيّة وفلكلورية وحرف تقليدية، كما تتخلل الحفل مشاركة لعازف الربابة محمد كريم الخزاعلة.
إلى ذلك، تنطلق قراءات اليوم الأول للشعراء: سليمان المانع من السعودية، وفاتن البريدي وأحمد النعيمي وتركي الرملة وغازي العون من الأردن، كما تقدم فرقة شباب الرمثا للثقافة والفنون عددًا من فقراتها الغنائيّة.
ويشارك في قراءات اليوم الثاني الذي تدير فقراته سحر الخالدي، الشعراء: جهز العتيبي من قطر، وقمر الخالدي من سوريا، ومالك المناعسة وأحمد الخالدي وناصر اصبيح العنزي من الأردن، فيما تقدّم فرقة البادية الشمالية للفنون الشعبيّة عددًا من عروضها الفلكلورية.
ويختتم المهرجان بقراءات للشعراء: ضاري موحان الشمري من العراق، وملك الزيود ومحمد إبراهيم الخالدي وخليف نهار العنزي وصهيب المعايطة من الأردن، فيما يقدّم الفنان شريف زواتي وصلات متنوعة على العود، بإدارة الشاعر خالد الشرمان.
وأكّد مدير ثقافة المفرق فيصل السرحان أنّ مهرجان الخالدية استمد حضوره السنوي من مكانتة المحلية والعربية، كمنصة إبداعية تقيمها وزارة الثقافة، ويمثّل منطقة غنية بالإبداعات الشعريّة، ذاكرًا أنّ المهرجان أخذ بيد العديد من الشعراء وشارك فيه شعراء عرب مشهود لهم بالإبداع. وقال السرحان إنّ المهرجان الذي يحتفل هذه الدورة بيوبيله الفضي ليعتزّ بكلّ الشعراء الأردنيين والعرب من رواد الكلمة الذين أثروا المهرجان في كلّ دورة من دوراته.
Madar Al-Saa Images

مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/24 الساعة 22:32