انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

أوكرانيا برميل بارود وروسيا توسع القصف

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,الأمم المتحدة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/23 الساعة 16:06
حجم الخط
مدار الساعة -تتواصل العمليات العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية، وتحديداً على زابوريجيا، حيث أثار لقتال بالقرب من أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا مخاوف من وقوع حادث نووي كارثي.
وتتزامن الهجمات قبل يوم واحد من الاحتفال بذكرى استقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفيتي والتي تصادف غداً الأربعاء، إذ حظرت كييف الاحتفالات العامة خشية وقوع مزيد من الهجمات في الحرب التي قالت الأمم المتحدة، الإثنين، إنها أودت بحياة أكثر من 5500 مدني.
تبادل الاتهامات
وأدت نيران المدفعية والصواريخ بالقرب من مجمع مفاعل زابوريجيا النووي، على الضفة الجنوبية لنهر دنيبرو، إلى دعوات لنزع السلاح في المنطقة فيما أعرب الأوكرانيون الذين يعيشون في الجوار عن مخاوفهم من أن تصيب القذائف أحد المفاعلات الستة بالمحطة، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة وحذرت السفارة الأمريكية في كييف في بيان من خطط روسية لضرب البنية التحتية المدنية والحكومية في الأيام المقبلة.
وقالت أوكرانيا إن "روسيا أطلقت نيران المدفعية وشنت غارات جوية على بلدات عدة في منطقة زابوريجيا بالقرب من خطوط المواجهة في جنوب البلاد، بعد أن استولت القوات الروسية على محطة الطاقة النووية بعد وقت قصير من غزوها في 24 فبراير(شباط).
في غضون ذلك، حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن موسكو قد تحاول القيام "بشيء بشع للغاية" في الفترة التي تسبق الذكرى الحادية والثلاثين للاستقلال غداً الأربعاء، والتي تصادف أيضاً مرور نصف عام على غزو روسيا.
وخوفاً من تجدد الهجمات الصاروخية، تحركت السلطات في كييف لحظر المناسبات العامة المتعلقة بذكرى الاستقلال من يوم الإثنين حتى الخميس. وكييف بعيدة عن خطوط المواجهة ونادراً ما تعرضت للقصف بالصواريخ الروسية منذ أن صدت أوكرانيا هجوماً برياً للسيطرة على العاصمة في مارس(آذار).
وفي خاركيف، المدينة الشمالية الشرقية التي تعرضت مراراً لنيران المدفعية والصواريخ الطويلة المدى مما أوقع قتلى، أعلن رئيس البلدية إيهور تيريكوف تمديد حظر التجول طوال الليل ليبدأ من الساعة الرابعة مساء حتى السابعة صباحاً اعتباراً من الثلاثاء إلى الخميس.
وتصاعدت المخاوف من وقوع هجمات بعد أن اتهم جهاز الأمن الاتحادي الروسي يوم الإثنين عملاء أوكرانيين بقتل داريا دوجينا، ابنة مفكر قومي متطرف، في هجوم بسيارة ملغومة بالقرب من موسكو وصفه الرئيس فلاديمير بوتين بأنه "شرير". وتنفي أوكرانيا ضلوعها في الحادث.
وذكرت وكالة الإعلام الروسية المملوكة للدولة، نقلاً عن دميتري بوليانسكي نائب السفير لدى الأمم المتحدة، أن موسكو طلبت عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، لمناقشة الوضع المتعلق بمحطة زابوريجيا.
حرب الإعلام
ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن حاكم مقاطعة سيفاستوبول ميخائيل رازفوجايف، تصدي الدفاعات الجوية في سيفاستوبول، لجسم يعتقد أنه طائرة مسيرة حلقت على ارتفاع شاهق وسمع صوت الانفجار في مناطق متفرقة من المدينة، ووفقاً للبيانات الأولية، كان الهدف طائرة مسيرة.
وقال المستشار السابق لوزير الدفاع الأمريكي العقيد دوغلاس ماكغريغور، إن "أجهزة المخابرات الأمريكية تدرك أن الجيش الأوكراني قد استنفد قدراته، لكنهم يرمون برأي معاكس في وسائل الإعلام".
ووصف ماكغريغور المواد المتعلقة بـ"انتصار كييف الوشيك"، والتي تنشر بانتظام في وسائل الإعلام الأمريكية، بأنها مجرد وهم مشدداً على أن كييف قد استنفدت تقريباً صواريخ راجمات الصواريخ "هيمارس" الأمريكية، وبدأ الشركاء الأوروبيون في يوليو في تقليص حملات تقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا.
تدريبات مشتركة
في سياق منفصل أعلنت وزارة الدفاع الهولندية عن مشاركة نحو 90 عسكرياً من هولندا في تدريب العسكريين الأوكرانيين على أراضي بريطانيا، بحسب ما ذكرت وكالة وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي".
وزارت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونغرين أوكرانيا، حيث بحثت مع نظيرها الأوكراني أليكسي ريزنيكوف تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا وأكد بيان صادر عن وزارة الدفاع الهولندية في ختام الزيارة، أنه "في الوقت الحالي يوجد 90 عسكرياً هولنديا في المملكة المتحدة للتدريب العسكري الأساسي للجنود الأوكرانيين".
وأشير إلى أن هولندا قدمت للجانب الأوكراني المعدات لإبطال مفعول العبوات الناسفة، وتدرس الإمكانيات لدعم أوكرانيا بتقديم الخبرات في مختلف المجالات والتدريب.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/23 الساعة 16:06