انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

مسؤول أمريكي جديد يزور تايوان

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,مجلس النواب
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/22 الساعة 15:32
حجم الخط
مدار الساعة - التقى حاكم ولاية أمريكية رئيسة تايوان، اليوم الإثنين، بعد أيام من إعلان واشنطن إجراء محادثات تجارية مع تايبيه عقب التهديدات العسكرية الصينية للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي، وتعتبرها بكّين جزءاً من أراضيها.
وأكدت رئيسة تايوان تساى إنغ وين أن الولايات المتحدة الأمريكية أهم حليف لتايبيه فى مجال الأمن والاقتصاد.
وذكرت قناة "الحرة" الأمريكية الإثنين، أن تصريحات رئيسة تايوان جاءت خلال لقاء عقدته مع حاكم ولاية إنديانا الأمريكية إريك هولكومب، الذى وصل أمس إلى مطار تايبيه لبدء رحلة تنمية اقتصادية في تايوان وكوريا الجنوبية.
وأعرب حاكم ولاية إنديانا الأمريكية عن فخره لكونه أول حاكم يزور تايوان منذ ما قبل وباء كورونا، موضحا أن زيارته لكوريا الجنوبية تعد الثانية له بصفته المهنية.
وبلغ التوتر ذروته في مضيق تايوان عقب زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايبيه مطلع أغسطس (آب) الجاري، ما أثار رد فعل غاضب من بكين التي أطلقت أكبر تمارين عسكرية لها في محيط الجزيرة.
وتعتبر بكين تايوان جزءاً لا يتجزأ من أراضيها وتؤكد أن الجزيرة ستعود إلى سيادتها يوما ما، وبالقوة إن لزم الأمر. والعام الماضي كانت 42 % من صادرات تايوان موجهة إلى الصين وهونغ كونغ، مقابل 15 بالمئة للولايات المتحدة.
وتنتهج واشنطن سياسة الاعتراف الدبلوماسي ببكين وليس بتايبيه، لكنها ترتبط بعلاقات فعلية مع تايوان وتدعم حقها في تقرير مصيرها.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/22 الساعة 15:32