انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

خبراء: موقع المدينة الإدارية الجديدة 'خاطئ'

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/21 الساعة 22:18
حجم الخط
مدار الساعة - قال مستشار التصميم الحضري الدكتور مراد الكلالدة، إن فكرة مدينة "المدينة الإدارية الجديدة" منذ عدة سنوات بناها رئيس وزراء، جمدها الذي تلاه.
وأضاف الكلالة في حديثه لبرنامج نبض البلد، الأحد، أن هناك وجهات نظر مختلفة حول المدنية ولا يوجد إجماع كامل حولها، مشيرا إلى أن المدينة الإدارية الجديدة التي تعتزم الحكومة تنفيذها لم تولد بعد، وموقعها خاطئ.
وأشار إلى أن إجماع الخبراء أن الأردن يحتاج إلى مدن إدارية، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة الذهاب صوب المدن الحالية وتطويرها.
من جهتها، قالت المهندس ساندرا الحياري، مهندسة واستشارية تخطيط حضري إن الدراسات الأولية للمدينة الجديدة غير موجودة.
وقال وزير الأشغال السابق المهندس سامي هلسة، إنه لابد من التخطيط المستقبل، كمدينة جديدة تقابل مدينة عمان.
وطالب بمشروع عابر للحكومات، على أن يكون مشروع للدولة وليس للحكومة، ويكون ارتباط المواطنين بالمدينة الجديدة بالخدمات المقدمة فيها
وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة فيصل الشبول، قال إن فركة مدينة ذكية متكاملة "المدينة الإدارية الجديدة" متولدة منذ العام 2017، وكانت مقترحة كعاصمة إدارية، مبينا أن الحكومة الحالية أعادت إحياء فكرة المدينة الإدارية، بعد تجميدها سابقاً.
وأوضح أنه من المفترض أن تعلن خلال الفترة المقبلة، تفاصيل جديدة عن التطورات المتعلقة بإنشائها، ، وفق ما ذكر عبر "سكاي نيوز عربية".
ولفت الشبول، إلى أن المدينة ستتوسط الأردن، وستكون قريبة من العاصمة عمان، وستقام على أراضي الدولة، وليست الأراضي المملوكة للمواطنين.
وكشف أن المدينة ستكون قريبة من العاصمة عمان والزرقاء، لاستيعاب التزايد السكاني.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/21 الساعة 22:18