انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

السفير التركي يحاضر في جماعة عمان لحوارات المستقبل

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الضفة الغربية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/07/20 الساعة 00:10
حجم الخط

مدار الساعة - قال السفير التركي في عمان مراد قرة غوز، إن حجم الاستثمارات التجارية بين الاردن وتركيا وصلت الى واحد مليار العام الماضي، مع تراجع الرقم هذا العام بسبب الازمة السورية.

واكد غوز في المحاضرة التي دعت اليها جماعة عمان لحوارات المستقبل وادارها العين صخر دودين، عمق العلاقات التاريخية والثقافية التي تجمع بين الاردن وتركيا، مشيرا الى تزامن الاحتفال هذه الايام، بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما.

كما اكد ان هناك تطابقا في وجهات النظر بين البلدين حيال الكثير من القضايا الاقليمية وبخاصة المتلعقة بالامن والاستقرار في المنطقة، ومكافحة الارهاب.

ودعا الى تعزيز التعاون المشترك في المجالات الثقافية والاكاديمية ضمن مشاريع شبابية لتبادل الثقافات والخبرات بين الشباب، معتبرا ان هذا التوجه سيمكّن الشباب من حمل العلاقات الاخوية والصداقات المستقبلية للاجيال المقبلة ضمن المشتركات الكثيرة التي يلتقي عليها شعبا البلدين.

وعن القضية الفلسطينية قال غوز، ان تركيا من الداعمين الاساسيين للقضية الفلسطينية وانها وقفت الى جانب الشعب الفلسطيني طوال الخمسين سنة الماضية، مؤكدا موقف بلاده القائم على دعم حل الدولتين على اساس اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية في اطار مبادرة السلام العربية، والوقوف مع فلسطين ليتم الاعتراف بها من مختلف المنظمات الدولية، مثلما اعترفت 134 دولة وان العدد في تزايد.

واشار الى موقف بلاده الرافض لسياسة اسرائيل الاستيطانية، وانتقادها للسلطات الاسرائيلية لمنعها الاذان في المساجد الفلسطينية.

وبين ان بلاده بصدد انشاء مشروع صناعي كبير في الضفة الغربية، يعزز من حجم العلاقات الاقتصادية ويعود بالفائدة على الشعب الفلسطيني.

وفي اطار العلاقات التركية العراقية قال غوز، ان علاات بلاده مع العراق صعود وهبوط مستمرين، والهدف ان يكون هناك عراق موحد في شعبه وارضه.

ودار حوار موسع بين السفير التركي والحضور تمحور حول مجمل المستجدات التي تمر بها المنطقة وبخاصة الازمة السورية وموقف بلاده من الازمة الخليجية الراهنة. بترا

مدار الساعة ـ نشر في 2017/07/20 الساعة 00:10