اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

دراسة: التدخين والكحول والسمنة عوامل تضاعف خطر الموت للمصابين بالسرطان

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/19 الساعة 18:19
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
مدار الساعة -أكدت دراسة حديثة أنَّ التدخين وشرب الكحوليات وزيادة الوزن مسؤولة عمّا يقرب من نصف وفيات السرطان في جميع أنحاء العالم، بحسب ما نشرت صحيفة The Guardian البريطانية، الجمعة 19 أغسطس/آب 2022.
يمثل السرطان السبب الرئيسي الثاني للوفاة على مستوى العالم، ويسهم التعرض لعوامل الخطر بدور أساسي في بيولوجيا وعبء العديد من أنواع السرطان. ولا يعرف الأطباء الأسباب الدقيقة للإصابة بالسرطان، ولا يمكن تجنب كل حالة أو وفاة، لكن هناك عوامل خطر يمكن أن تزيد من احتمالات الإصابة به.
بفضل دراسة هي الأكبر من نوعها، تمكّن الباحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن من أن يصبحوا أول من يكتشف كيف تسهم عوامل الخطر في وفيات السرطان على مستوى العالم.
أكثر العوامل تأثيراً
يعد التدخين وتعاطي الكحول وارتفاع مؤشر كتلة الجسم من أكبر العوامل المساهمة. وإجمالاً، تعد عوامل الخطر مسؤولة عمّا يقرب من 4.45 مليون حالة وفاة بالسرطان سنوياً، وفقاً للنتائج المنشورة في دورية Lancet الطبية، التي استخدمت نتائج دراسة العبء العالمي للأمراض والإصابات وعوامل الخطر لعام 2019.
هذا يمثل 44.4% من مجموع وفيات السرطان في جميع أنحاء العالم. ويرجع نصف جميع وفيات السرطان عند الذكور في عام 2019 (بنسبة 50.6%، أو 2.88 مليون) إلى عوامل الخطر المُقدَّرة، مقارنةً بأكثر من ثلث جميع وفيات السرطان بين الإناث (36.3%، أو 1.58 مليون).
قال الدكتور كريستوفر موراي، مدير معهد القياسات الصحية والتقييم في كلية طب جامعة واشنطن، وأحد كبار الباحثين في الدراسة: " توضح هذه الدراسة أنَّ عبء السرطان لا يزال يمثل تحدياً مهماً للصحة العامة يتزايد حجمه في جميع أنحاء العالم".
وأضاف الدكتور موراي: "لا يزال التدخين هو عامل الخطر الرئيسي للسرطان على مستوى العالم، مع اختلاف المساهمين الرئيسيين الآخرين في عبء السرطان. يمكن أن تساعد النتائج التي توصل إليها صانعو السياسات والباحثون في تحديد عوامل الخطر الرئيسية التي يمكن استهدافها في الجهود المبذولة للحد من الوفيات والاعتلال الصحي الناجم عن السرطان على المستويات الإقليمية والوطنية والعالمية".
ويمثل التدخين عامل الخطر الأساسي على مستوى العالم لوفيات السرطان في كلا الجنسين، يليه تعاطي الكحول وارتفاع مؤشر كتلة الجسم.
كان أكبر سبب لوفيات السرطان التي تُعزى لعامل خطر لدى كل من النساء والرجال على مستوى العالم هو سرطان القصبة الهوائية والشعب الهوائية وسرطان الرئة. وتمثل هذه نسبة 36.9% من جميع وفيات السرطان التي تُعزى إلى عوامل خطر.
بعد ذلك يأتي سرطان عنق الرحم بنسبة 17.9%، وسرطان القولون والمستقيم بنسبة 15.8%، وسرطان الثدي بنسبة 11% لدى النساء. وفي الرجال، كان سرطان القولون والمستقيم بمعدل 13.3% وسرطان المريء بمعدل 9.7%، وسرطان المعدة بمعدل 6.6%.
وعلى الرغم من أنه لا يمكن الوقاية من جميع حالات الإصابة أو الوفيات، يقول مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة -وهي أكبر منظمة مستقلة لأبحاث السرطان في العالم- إنَّ الإقلاع عن التدخين، وخفض تناول الكحول، والحفاظ على وزن صحي، والاستمتاع بأشعة الشمس بأمان، وتناول نظام غذائي متوازن، يمكن أن تعزز من قوتك أمام فرص الإصابة بهذا المرض.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/19 الساعة 18:19