انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

دعم جديد لأوكرانيا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/16 الساعة 15:22
مدار الساعة,وزارة الدفاع,مصر,المدعي العام,
مدار الساعة - تتوالى الخسائر الروسية في القرم بعد حريق اندلع في قاعدة عسكرية اليوم أسفر عن عدد من الجرحى. في حين تسعى أوكرانيا لتعزيز دفاعاتها في مواجهة الهجوم الروسي، وأمس أعلنت أنها تسلمت من لاتفيا 4 مروحيات عسكرية. وفي إطار تطورات اتفاق إعادة تصدير الحبوب الموقع في إسطنبول، أعلنت كييف قدرتها على تصدير 3 ملايين طن من الحبوب من موانئها في سبتمبر (أيلول) المقبل.
وقالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء، إن حريقاً تسبب بانفجار ذخائر وقع صباح الثلاثاء في قاعدة عسكرية روسية في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في العام 2014.
وبدأ الحريق عند الساعة 03:15 بتوقيت غرينتش في مستودع مؤقت للذخائر في قاعدة روسية في منطقة جانكوي الشمالية، حسبما جاء في بيان لوزارة الدفاع نقلته وكالات الأنباء الروسية. وأُصيب مدنيان بجروح، وفق ما قال حاكم شبه جزيرة القرم سيرغي أكسيونوف.
دعم جديد
وأمس الإثنين، تسلمت أوكرانيا 4 مروحيات عسكرية من لاتفيا العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو).
وأعلنت وزارة الدفاع اللاتفية، أن اثنتين من المروحيات الأربع طراز "إم آي 17" والاثنتين الأخريين طراز "إم آي 2"، وبعضها تم تسليمه مفككاً إلى أوكرانيا، وقالت إن الطائرات التي تم تطويرها في الاتحاد السوفيتي السابق تم طلاؤها من جديد بالإضافة إلى تجديد واحدة من الطائرتين "إم آي 17".
من جهتها، قالت بريطانيا اليوم الثلاثاء، إن الأسطول الروسي في البحر الأسود يجد صعوبات حالياً في فرض سيطرة بحرية فعالة، إذ أن الدوريات تقتصر بشكل عام على المياه القريبة من ساحل شبه جزيرة القرم.
وقالت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة مخابراتها اليومية على تويتر، إن أسطول البحر الأسود لا يزال يستخدم صواريخ كروز طويلة المدى لدعم الهجمات البرية لكنه يحتفظ بموقف دفاعي.
وأضافت النشرة، أن فعالية أسطول البحر الأسود المحدودة تقوض من استراتيجية الغزو الروسي الشاملة بسبب تحييد التهديد البرمائي لأوديسا إلى حد بعيد الآن.
وفي دونيستك، التي تشهد معارك دامية، قالت قيادة قوات الجمهورية الانفصالية الموالية لروسيا، في بيانها اليوم، إن القوات الأوكرانية شنت قصفاً على المناطق الخاضعة لسيطرة روسيا ما أسفر عن سقوط 9 قتلى وعشرات الجرحى.
اتهامات
وأمس الإثنين، أعلن مبعوث الرئيس الروسي الخاص الى أفغانستان، ضمير كابولوف، أن أفراداً من القوات الخاصة الأفغانية السابقة انضموا إلى الجماعات القومية في أوكرانيا.
وقال كابولوف في حديث لوكالة "نوفوستي": "تجدر الإشارة إلى أن هذا ما أكده أيضاً الممثل القرغيزي في المؤتمر الأخير في طشقند قائلاً إن أفراداً من القوات الخاصة التابعة للنظام السابق فروا من أفغانستان – وهم فروا بأعداد كبيرة والأمريكيون والآخرون لا يأخذونهم رغم الوعود – ينتظرون الحصول على إذن بدخول الولايات المتحدة".
استئناف المساعدات
من جهة أخرى، أظهرت بيانات "رفينيتيف أيكون" اليوم الثلاثاء، أن السفينة (بريف كوماندر) غادرت ميناء بيفديني الأوكراني حاملة أول شحنة من المساعدات الغذائية الإنسانية المتجهة إلى أفريقيا من أوكرانيا منذ الغزو الروسي.
وتراجعت صادرات الحبوب الأوكرانية منذ بداية الحرب بسبب إغلاق موانئها على البحر الأسود، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية وأثار مخاوف من حدوث نقص في أفريقيا والشرق الأوسط.
وقالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية، إن السفينة (بريف كوماندر) التي تحمل على متنها 23 ألف طن من القمح توجهت إلى جيبوتي، ومن المقرر أن تتوجه الإمدادات بعد ذلك للمستهلكين في إثيوبيا.
وأضافت في بيان، "الوزارة والأمم المتحدة تعملان على إيجاد سبل لزيادة الإمدادات الغذائية للفئات الضعيفة اجتماعياً من الأفارقة".
وقالت الوزارة، إن 17 سفينة غادرت بالفعل الموانئ الأوكرانية وعلى متنها أكثر من 475 ألف طن من المنتجات الزراعية.
وفي نفس الإطار، قال نائب وزير البنية التحتية الأوكراني يوري فاسكوف اليوم الثلاثاء، إن بلاده يمكنها تصدير 3 ملايين طن من الحبوب من موانئها في سبتمبر (أيلول)، وقد تتمكن في المستقبل من تصدير 4 ملايين طن منها شهرياً.
وأضاف، أن أوكرانيا تلقت طلبات لوصول 30 سفينة إليها في الأسبوعين المقبلين لتصدير الحبوب.
كما وتعمل أوكرانيا للإفراج عن سفينة محتجزة تحمل قمحاً أوكرانياً اشترته الحكومة المصرية.
وأظهرت وثائق محكمة أن السفينة، إماكريس 3، اُحتجزت الشهر الماضي بطلب من المدعي العام في أوكرانيا في إطار تحقيق بشأن مالكها الروسي المزعوم.
وقال مبعوث أوكرانيا الخاص إلى الشرق الأوسط ماكسيم صبح للصحفيين، "نحن نعمل من خلال التنسيق مع كافة الجهات المسؤولة في أوكرانيا وفي مصر على أن يتم السماح لهذه السفينة بالإبحار والإقلاع في أقرب وقت ممكن ونتفاءل ونتعشم خيراً فيما يتعلق بهذه المسألة".
والشحنة البالغة حوالي 60 ألف طن من القمح الأوكراني اشترتها الهيئة العامة للسلع التموينية، المشتري الحكومي للحبوب في مصر، في مناقصة في ديسمبر (كانون الأول) للشحن في فبراير (شباط) لكنها عالقة في ميناء تشورنومورسك منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط).
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/16 الساعة 15:22