اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

10 حقائق وغرائب في الجولة الأولى من الدوري الإسباني

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/16 الساعة 15:16
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
مدار الساعة- انطلق قطار الدوري الإسباني موسم 2022-23 بانتصار لحامل اللقب ريال مدريد وجاره أتلتيكو مدريد، على ألميريا وخيتافي، على التوالي، وتعثر برشلونة المحمل بالصفقات الجديدة على ملعبه أمام رايو فايكانو 0-0.
وفي ما يلي أبرز عشر حقائق وغرائب للجولة:
1- غريزمان ينهي صيامه التهديفي:
وضع الفرنسي أنطوان غريزمان نهاية لصيامه التهديفي بعدما هز شباك خيتافي بثالث أهداف فريقه أتلتيكو مدريد.
وأكمل غريزمان انتصار أتلتيكو 3-0 في مرمى خيتافي في مستهل مشواره الفريقين بالليغا.
ولم ينجح مهاجم برشلونة السابق في هز الشباك منذ 6 يناير (كانون الثاني) الماضي، وخاض 17 مباراة مع الروخيبلانكوس دون تسجيل، تضاف إلى ست مباريات أخرى مع منتخب بلاده.
2- رقم سلبي لبرشلونة في ملعبه لم يحدث منذ عقدين:
بفشله في تحقيق الفوز في أولى جولات "الليغا" على ملعبه كامب نو أمام رايو فاييكانو، تكون هذه المرة الأولى منذ 20 عاماً التي يفشل فيها برشلونة في الفوز على أرضه في مستهل مشواره بالدوري الإسباني.
وكانت المرة الأخيرة التي فشل فيها "البرسا" في الفوز بمعقله في مستهل "الليغا" عام 2002 أمام أتلتيكو مدريد (2-2).
3- لوكاس فاسكيز يواصل توهجه في "الليغا":
بهدفه في مرمى ألميريا مع ريال مدريد في مستهل مشوار البطل للحفاظ على لقبه، نجح لوكاس فاسكيز في مواصلة التسجيل بالليجا للموسم التاسع توالياً.
وسبق لفاسكيز التسجيل في البداية مع فريقه السابق إسبانيول، قبل أن يكمل المواسم الثمانية اللاحقة بقميص "الملكي".
ويعد فاسكيز هو أول إسباني يهز الشباك في البرنابيو مع بداية موسم منذ أن قام داني كارباخال بذلك في 2018.
4- شيمي أفيلا وهدف للتاريخ:
سجل الأرجنتيني إزيكييل "شيمي" أفيلا الهدف الأول لبطولة الليجا موسم 2022-23 بهدف بالرأس في مرمى إشبيلية.
وتعد هذه المرة الأولى في التاريخ التي يفتتح فيها لاعب من أوساسونا أهداف "الليغا". وفاز أوساسونا بالمباراة 2-1.
5- فياريال ينهي نحسه:
بانتصاره بثلاثية نظيفة في معقل بلد الوليد، ينهي فياريال نحسه في المباريات الافتتاحية له بالليغا. ولم يكن فريق "الغواصات الصفراء" يفوز بأول مباراة له في الليجا منذ ثمانية أعوام.
وجاء الانتصار في المباراة رقم 400 لمدرب فياريال، أوناي إيمري، في دوري الدرجة الأولى الإسباني، بعد قيادته لأندية ألميريا وفالنسيا وإشبيلية في تلك المسابقة.
6- إيراولا ينجح أمام برشلونة:
أصبح أنطوني إيراولا أول مدير فني بالليغا ينجح في الحفاظ على شباكه نظيفة في مبارياته الثلاث الأولى أمام برشلونة.
وفاز رايو الموسم الماضي تحت قيادة المدرب "الباسكي" على برشلونة في لقائي الدور الأول والثاني بهدف نظيف، واستهل مشواره هذا الموسم بتعادل سلبي على ملعب كامب نو.
7- سيلفا يكمل مئويته الثانية بالليغا:
خاض ديفيد سيلفا مباراته رقم 200 بالليغا، في الفوز الذي حققه فريقه الأحد على ملعب قادش بهدف نظيف في مستهل مشواره بالدوري هذا الموسم.
ولعب سيلفا، المتوج بكأس العالم مع إسبانيا في 2010 بجنوب أفريقيا، 34 مباراة بقميص سيلتا فيغو و119 مباراة مع فالنسيا إضافة لـ47 حتى الآن مع سوسييداد.
جدير بالذكر أن سيلفا (36 عاماً) كان قد لعب أكثر من 300 مباراة خلال حقبته مع مانشستر سيتي الإنجليزي.
8- غاتوزو يستهل مشواره في "الليغا" كمدرب بانتصار:
استهل المدرب الإيطالي جينارو جاتوزو، المدير الفني لفالنسيا، مشواره في "الليغا" للمرة الأولى بانتصار. ويعد غاتوزو المدرب الوحيد الذي يخوض غمار "الليغا" للمرة الأولى هذا الموسم واستهله بانتصار بفضل هدف سجله كارلوس سولير في مرمى جيرونا من ركلة جزاء.
9- خسارة الفرق الثلاثة المتأهلة للأضواء:
تعرضت الفرق الثلاثة المتأهلة لأضواء الليجا للهزيمة في أولى جولات البطولة.
ولم يتمكن بلد الوليد أو ألميريا أو جيرونا من حصد أي نقطة في الجولة الأولى، مع عودة الفرق الثلاثة للأضواء.
وخسر بلد الوليد في ملعبه أمام فياريال 0-3، بينما فاز فالنسيا على جيرونا بهدف نظيف في ميستايا، في حين سقط ألميريا أمام البطل ريال مدريد 1-2.
10- مونياين يدخل تاريخ بلباو:
بمشاركته مع أثلتيك بلباو أمام ريال مايوركا في ملعب سان ماميس، أصبح إيكر مونياين سادس لاعب يخوض 500 مباراة رسمية بقميص "أسود الباسك".
ويتفوق على مونياين كل من خوسيه أنخل إريبار (614)، تشيتشو روخو (541)، جوسيبا إيتشيبيريا (514)، أندوني إيراولا (510) وماركيل سوسايتا (507).
واستهل مونياين (29 عاماً) مشواره مع الفريق الأول لبلباو في 30 يوليو (تموز) 2009 في مباراة بالدوري الأوروبي أمام يانج بويز، وكان عمره 16 عاماً و7 أشهر و11 يوماً، وكان وقتها أصغر لاعب يرتدي قميص "الروخيبلانكوس".
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/16 الساعة 15:16