اخبار الاردن اقتصاديات وفيات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

'التعليم العالي': منح جزئية لتحفيز الطلبة على دراسة تخصصات تقنية

مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/15 الساعة 22:02
التعليم العالي: منح جزئية لتحفيز الطلبة
مدار الساعة - قال الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، إن قرار مجلس التعليم بتخفيض نسبة القبول في التخصصات الراكدة والمشبعة، يأتي وفقا للتقرير الصادر عن ديوان الخدمة، والجهات ذات العلاقة، وأن القرارات الصادرة ليست محصورة في القطاع العام فقط بل للقطاع الخاص.
وأضاف الخطيب لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، اليوم الاثنين، أن قرار تخفيض نسبة القبول في 42 تخصصا جامعيا، جاء لأسباب متعددة، منها تجاوز الطاقة الاستيعابية، وجود خلل في معايير الاعتماد الخاص، عدم توفير عدد كافٍ من أعضاء هيئة التدريس، وازدياد أعداد الطلبة على مقاعد الدراسة، مؤكدا أن الإيقاف موقتا، حتى معالجة الخلل في معايير الاعتماد الخاص وتخرج الطلبة من التخصص وانخفاض أعداد الطلبة الدراسين للتخصص.
وأشار إلى امكانية إعادة فتح التخصصات مع بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022-2023، وبتنسيب من هيئة الاعتماد الخاص، معتبرا أن قرار تخفيض نسبة القبول في الـ42 تخصصا مشبعا وراكدا، يصب في المصلحة الوطنية.
وذكر الخطيب خلال الحلقة بعض التخصصات الـ42، مبينا أنها إنسانية، ولا يوجد بها أي تخصص تقني أو تطبيقي.
وأوضح أن تلك التخصصات لن تكون متاحة في شاشة الخيارات عبر موقع القبول الموحد، وأنه سيتم إبلاغ الجامعات الرسمية بتلك التخصصات قبل موعد إعلان نتائج الثانوية العامة، الخميس القادم.
ولفت الخطيب إلى أن موقع القبول الموحد، سيتم إطلاقه منتصف الأسبوع القادم، الذي يلي إعلان نتائج التوجيهي، مبينا أن وحدة القبول الموحد تحتاج إلى فترة ما بين 7-10 أيام لقبول الطلبة في الجامعات الرسمية، واحتكامها بأعداد الطلبة الحاصلين على معدلات تتجاوز 65% وتؤهلهم للدخول إلى الجامعات.
وقال إن التخصصات الراكدة والمشبعة على موقع القبول الموحد، ستوضح للطالب لون وضع التخصص، بحيث أن الأحمر تخصص "مشبع"، الأصفر "راكد"، والأزرق "مطلوب".
وحول التخصصات الطبية الأربع، قال الخطيب نقلا عن تقارير صادرة عن الجهات ذات العلاقة، بانها بدأت تتحول إلى تخصصات راكدة ومشبعة، وستشهد ركودا في السنوات المقبلة، مشيرا إلى وجود 19 ألف طالب يدرسون في تلك التخصصات داخل الأردن، و19 ألف آخرين خارج المملكة.
وأوضح أن الوزارة ستبدأ بتخفيض القبول تدريجيا في التخصصات الطبية الـ4، نظرا لما يرد من هيئة الاعتماد الخاص بشأن الطاقة الاستيعابية في تلك التخصصات.
وحول تحول الطلبة للدراسة في تلك التخصصات خارج المملكة، أكد أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قررت رفع معدلات القبول للدراسة في الخارج، وتوحيدها داخليا وخارجيا، معتبرا أنه قرار تكاملي لمجلس التعليم العالي، للحيلولة دون توجه الطلبة للدراسة من الأردن إلى الخارج.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/15 الساعة 22:02

اخر اخبار الاردن