اخبار الاردن اقتصاديات وفيات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

البشير: التضخم في الأردن يؤثر على المؤشرات الاقتصادية ومنها العمل

مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/13 الساعة 08:49
البشير: التضخم في الأردن يؤثر على
مدار الساعة - قال الخبير الاقتصادي محمد البشير، إن مؤشر الاستهلاك المتمثل في السلع المستهكلة من المواطنين، يشهد ارتفاعا في أسعارها، مما يشكل خطرا على الاقتصاد المحلي.
وأضاف البشير على رؤيا، اليوم السبت، أن الأسعار المرتفعة تساهم في الحد من الطلب على السلع وتؤدي إلى انكماش، الأمر الذي يلحق أضرارا بالاقتصاد.
وأشار إلى أن التضخم يؤثر على المؤشرات الاقتصادية ومنها العمل، بمعنى أن صاحب العمل يقوم بتعطيل خطوط الإنتاج، ما ينتج عنه هروب العاملين والاستغناء عن خدماتهم.
وأوضح أنه في حال كان مؤشر التجارة مضطرب كما في الأردن، بحيث يعتمد في الاستيراد على السلع المستوردة والاستراتيجية، كالنفط والغذاء، جميعها تساعد في تأثر البلاد بالتضخم وارتفاع الأسعار أكثر من غيرها من الدول.
وأكد البشير أن أسباب التضخم في الأردن، ارتفاع أسعار السلع المستوردة ومنها الاستراتيجية، وأن المؤشر الأساسي للتضخم، كمية الإنتاج والاستيراد.
ولفت إلى أن الأردن وصل إلى مراحل خطيرة في مؤشرين مترابطين وهما البطالة والفقر، مبينا أن كلما ازدادت هاتان المشكلتان يؤدي إلى انكماش في الاقتصاد وركود، وبالتالي ارتفاع في نسب البطالة.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/13 الساعة 08:49

اخر اخبار الاردن