اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

النجار: انا المسؤولة الوحيدة عن اي اخفاق اعترى احتفالية اربد عاصمة للثقافة العربية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/09 الساعة 13:35
اربد,ثقافة,مدار الساعة,
مدار الساعة -اعلنت وزيرة الثقافة هيفاء النجار انها وحدها تتحمل مسؤولية اي اخفاقات اعترت احتفالية اربد عاصمة للثقافة العربية 2022 خصوصا ما يتصل بتدني الحضور في بعض الفعاليات والانشطة المنبثقة عن الاحتفالية.
واكدت النجار خلال تراسها اجتماعا للمكتب التنفيذي واعضاء لجنةالبرامج والمشاريع بحضور محافظ اربد رضوان العتوم ورئيس بلدية اربد الكبرى الدكتور نبيل الكوفحي وامين عام الوزارة هزاع البراري ورئيس المكتب التنفيذي المهندس منذر البطاينة ان القصور في بعض الجوانب مقابل النجاحات الكبيرة التي حققتها الاحتفالية على اكثر من صعيد تدعو لاعادة النظر والتقييم والبحث في تحديد اوجه القصور ومعالجتها خلال المرحلة المتبقية من عمر الاحتفالية.
وشددت النجار انه بالامكان افضل مما كان وهوالهدف الذي نسعى اليه جميعا ضمن نهج تشاركي ومسؤولية مجتمعية متعددة الاطراف والجوانب.
وقرر المجتمعون تكليف لجنة باجراء بحث ميداني يقف على حقيقة اوجه النجاح والاخفاق يتالف من مختصين وباحثين واكدت النجار ان الغاية الاسمى من الحدث هو مقدار عكسه للاثر المجتمعي والتشاركية الفعالية وهو ما يستدعي بذل المزيد من الجهود لانخراط المجتمعاتالمحلية مع الحدث وتفاعله معه.
وفي موازاة ذلك اكد البراري ان اربد اعادت الالق للعواصم الثقافية العربية التي تخرج لاول مرة من نطاق العواصم السياسية بالاضافة الى شمولها جميع ارجاء والوية المحافظة وعدم اقتصارها على المدينة .
واشار البراري الى ان عدد وكلفة المشاريع المقدمة يفوق حجم الموازنة ما استوجب في كثير اعادة دراسة المشاريع المقترحة والمقبولة من اللجان المختصة لافتا الى ان عنصر التشاركية تمثل بشكل واسع من خلال مشاركة الجامعات والهيئات الثقافية ومؤسسات المجتمع المدني وجميع القطاعات.
ولفت البراري الى ان احتفالية اربد هي الاحتفالية الاكثر بروزا على مستوى العواصم الثقافية السابقة من ناحية حجم المشاركات العربية والمحلية.
المحافظ العتوم من جانبه اكد ان التشاركية فيما مضى منعمر الاحتفالية كانت عالية المستوى من جميع الجهات الرسمية والاهلية مشيرا الى ان هذه التشاركية تظهر للعاملين في الميدان من خلال الاشتباك اليومي مع الحدث بكل تفاصيله وقد لا يكون مرئي من الخارج.
واشار العتوم الى ان الفعاليات التي اقيمت في الالوية والقرى وفي الاماكن العامة لاقت تفاعلا واقبالا جماهيريا كبيرا ما يستدعي اعادة النظر ببعض الامكنة المحددة للفعاليات مؤكدا ان الحاكمية الادارية تضع كافة امكانتها لجهة خدمة الحدث والفعاليات وتوفير الدعم اللوجستي الممكن لها.
واعتبرالكوفحي ان الحدث لم يحقق الطموح بان ينتقل من حالة الاحتفال الى ان تشكيل حالة شعبية تشكل العنوان الابرز والعريض للاربديين مؤشراالى ان ضعف التخطيط قد يكون من الاسباب التي تستوجب التفعيل ليكون القادم افضل.
وعرض البطاينة لابرز جوانب عمل اللجنة العليا والمكتب التنفيذي والمشاريع المنجزة من جملة المشاريع التي قدمت للجان المختصة مبينا ان عدد الطلبات المقدمة بلغ 1087تم اقرار 328 طلب منها نفذ منها منذ بداية العام 120 مشروعا.
وقدم البطاينة ايجازا عن ابرز المشاريع التي ستنفذ على اجندة الشهر القادم لافتا الى ان الفعلاياتالتي اقيمت خارج مركز المدينة حظيت بتفاعل واقبال جماهيري عريض.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/09 الساعة 13:35