انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

«الأوقاف» ترفع السقف وتلزم خطباء الجمعة بالحديث عن واجب الدفاع الشرعي عن «الأقصى»

مدار الساعة,وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية,وزارة الأوقاف,الملك عبدالله الثاني
مدار الساعة ـ نشر في 2017/07/18 الساعة 16:02
حجم الخط

مدار الساعة - اسماعيل عباده - ألزمت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، جميع مساجد المملكة بالحديث عن "الدفاع الشرعي عن المسجد الأقصى وواجب الأمة في حمايته"، وفق ما علمت "مدار الساعة" من مصادرها.

ويأتي الزام الوزارة لخطبائها على خلفية "الاعتداءات" الإسرائيلية الأخيرة التي طالت المسجد الأقصى.

والجمعة الماضي، أغلقت السلطات الإسرائيلية المسجد الأقصى، ومنعت أداء صلاة الجمعة فيه لأول مرة منذ نحو نصف قرن، وذلك عقب هجوم أدى إلى مقتل ثلاثة فلسطينيين وشرطيين إسرائيليين اثنين.

وفهمت "مدار الساعة" أن محاور خطبة الجمعة ستشهدد تصعيداً في لغة الخطاب الموجه إلى دولة الاحتلال، لا سيما وأن دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل.

كما احتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية وادي عربة (اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة في 1994).

وفي مارس/آذار 2013، وقّع الملك عبدالله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، اتفاقية تعطي الأردن حق "الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات" في فلسطين.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/07/18 الساعة 16:02