اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الحكومة تنشر تفاصيل نظام تشكيل لجان السلامة العامة بالمنشآت الاقتصادية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/08 الساعة 12:22
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
مدار الساعة - كشفت مسودة نظام تشكيل لجان السلامة والصحة المهنية وتعيين المشرفين في المؤسسات لسنة 2022، عن تعديلات جوهرية أدخلها مجلس الوزراء في النظام، تهدف للحفاظ على بيئة آمنة للعمال في مختلف المنشآت الاقتصادية.
وتهدف التعديلات الجديدة،، على توفير الحماية للعُمَّال من الأمراض المهنيَّة، وتحسين الإنتاجيَّة في المؤسَّسات، والتَّقليل من إصابات العمل والآثار النَّاجمة عنها.
وتنص التعديلات في مضمونها على توفير مختصِّين في مجال السَّلامة والصحَّة المهنيَّة يتولُّون الإشراف على وضع السِّياسات والمعايير والخطط، وإعداد القواعد والنُّظم والتَّعليمات الفنيَّة التي ينبغي أن تُتَّبع في هذا المجال، ومراقبة تنفيذها وفقاً لأحدث الممارسات والمنهجيَّات العالميَّة.
وأضافت الحكومة ضمن مسودة النظام المعدل، تعريف “النشاط الاقتصادي في الأردن” والذي ينص على “أي نشاط صناعي أو تجاري أو زراعي أو صحي أو سياحي أو إعلامي أو حرفي أو خدمي بما فيها تكنولوجيا المعلومات”، وهو البند الذي لم يكن يتضمنه النظام المعمول به حالياً.
وحدد النظام مهام “المشرف” على السلامة العامة في المنشآت، بحيث عرفه النظام على أنه “العامل المعين ضمن المستويات الواردة في هذا النظام للإشراف على تطبيق شروط ومعايير السلامة والصحة المهنية في المؤسسة وحماية العاملين فيها من مختلف الأخطار الناجمة عن بيئة العمل ويكون تابعا مباشرةً للمالك أو المدير المسؤول عن النشاط الاقتصادي”.
ويتولى المشرف المهام التالية، وفق المادة 5 من مسودة النظام الجديد:
أ- رفع تقارير السلامة والصحة المهنية إلى الإدارة العليا في المؤسسة.
‌ب- تسجيل حوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية في سجل خاص وإعداد الإحصائيات الخاصة بذلك على ان تقدم للوزارة كل ثلاثة أشهر وفق النموذج المعد لذلك.
‌ج- متابعة إجراء قياسات ملوثات بيئة العمل من قبل جهة حاصلة على الاعتماد الوطني من نظام الاعتماد الأردني، واتخاذ تدابير الحماية والوقاية اللازمة للسيطرة على الاخطار والملوثات وحماية العاملين من تأثيرها والاحتفاظ بنتائج القياسات في سجل خاص.
‌د- معاينة أماكن العمل التي يثبت بها الإصابة بأحد الأمراض المهنية أو وقوع الحوادث وإصابات العمل بالاستعانة بالكادر الطبي في المؤسسة أو أي جهة طبية مختصة، وتسجيلها وإعداد التقارير عنها متضمنة الوسائل والاحتياطات الوقائية الكفيلة بتلافي تكرارها من خلال تحديد ضوابط التحكم والاجراءات التصحيحية اللازمة وتطبيقها.
هـ- متابعة توفير وصيانة وسائل الوقاية من الحريق وأجهزة الاسعافات الأولية وتنظيم وسائل نقل المصابين الى العيادات الطبية او المستشفيات ان لزم الامر.
و‌- الاشتراك مع المختصين في اعداد برامج التدريب للعاملين في المؤسسة لإحاطتهم بمخاطر المهنة ووقايتهم من حوادث واصابات العمل والامراض المهنية.
ز- ابداء الرأي في توريد الآلات او المواد التي تستخدمها المؤسسة والعقود والاتفاقيات التي تبرمها المؤسسة وذلك لضمان توافر شروط السلامة والصحة المهنية فيها.
ح‌- متابعة توفير لوائح تعليمية وارشادية وتحذيرية حول اشتراطات السلامة والصحة المهنية بلغات العاملين المختلفة والمشاركة في اعدادها.
ط- متابعة إجراء التدريبات على إطفاء الحرائق والإخلاء داخل المؤسسة والسكنات العمالية (في حال توفرها) بالتنسيق مع الجهات المختصة على ان تتم مرة واحدة سنويا على الأقل.
ي‌- وضع إجراءات السلامة وإعداد أذونات العمل قبل البدء في إجراء أي عمليات للصيانــة والإصلاح أو أي عمليـــات أخرى من المحتمــل أن تسبب خطورة على سلامة وصحة العاملين ويجب التأكد من أن جميع الإجراءات والاحتياطات والتدابير لتأمين بيئة العمل وحماية العاملين قد تم اتخاذها.
ك- تبليغ صاحب العمل أو المدير المسؤول والجهات المختصة فور اكتشاف أية أخطار للسيطرة عليها.
ل- التأكد من توفير الترتيبات التيسيرية المعقولة والأشكال الميسرة وإمكانية الوصول ومراعاة التصميم الشامل بما يضمن توفير بيئة عمل آمنة وسليمة للأشخاص ذوي الإعاقة وإحاطتهم بمخاطر المهنة.
م‌- متابعة نتائج الفحوصات الطبية الأولية والدورية ووضع الترتيبات اللازمة للوقاية من الأضرار الصحية الناتجة عن العمل.
ن- التأكد من تبليغ الوزارة والجهات المعنية بحوادث وإصابات العمل فور وقوعها خلال مدة لا تتجاوز (48) ساعة.
وفي السياق، حدد النظام الجديد الشروط الواجب توفرها في المشرف المسؤول بالمنشأة الاقتصادية.
كما اشترطت المادة 15 من النظام على أنه لا يجوز لصاحب العمل تحت طائلة البطلان اتخاذ أي إجراء ضد المشرف أو أي عضو من أعضاء اللجنة المشكلة بموجب هذا النظام بسبب قيامه بممارسة مهامه وفق أحكام هذا النظام بما في ذلك الفصل من العمل.
ونصت المادة 9 من النظام على أن يلتزم صاحب العمل بأن يعين مشرفاً متفرغاً وفق درجة خطورة النشاط الاقتصادي الذي يمارسه في المؤسسة وعدد العاملين فيها بحسب الجدول التالي: –
الـــ نشاط الاقـــ ـــ ـــ ــتصادي عدد العمال مشرف ضمن المستوى الثاني مشرف ضمن المستوى الأول..
الأكثر خطورة من (20) إلى (100) 1 1

من (101) إلى (200) 2 1

من (201) إلى (500) 2 2

من (501) إلى (1000) 3 2

أكثر من (1000) 4 3

الأقل خطورة من (20) إلى (200) 1 –

من (201) إلى (500) 1 1

أكثر من (500) 2


مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/08 الساعة 12:22