انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

التنافس على «المحلية واللامركزية» يبلغ ذروته في جرش

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2017/07/18 الساعة 12:17
حجم الخط

مدار الساعة - بلغ التنافس ذروته بين المترشحين على مقاعد المجالس المحلية و اللامركزية لموقع رئيس البلدية في مختلف مناطق محافظة جرش.

وتشير الخارطة الانتخابية الى ان اجمالي عدد الناخبين في المحافظة، بلغ نحو 97 الف ناخب وناخبة، من اصل عدد سكان المحافظة البالغ نحو 238 الف نسمة، يتوزعون على خمس بلديات هي جرش الكبرى والمعراض وبرما والنسيم وباب عمان .

ويتنافس في بلدية جرش الكبرى على موقع رئيس البلدية ثلاثة مترشحين ذكور، فيما يتنافس على عضوية المجالس فيها 39 عضوا بينهم 8 سيدات، موزعين على ثلاث مناطق هي جرش 14 مترشحا بينهم 3 سيدات، والكفير 8 مترشحين بينهم سيدتان، وسوف 17 مترشحا بينهم 3 سيدات .

وبلغ عدد المترشحين لمجلس اللامركزية في هذه المناطق 25 مترشحا، بينهم 3 سيدات موزعين على جرش 16 مترشحا يتنافسون على 4 مقاعد، وسوف 4 مترشحين يتنافسون على مقعدين، والشواهد 5 مترشحين ويتنافسون على مقعد واحد .

وفي بلدية المعراض وتضم خمس مناطق هي ساكب والكتة ونحلة وريمون والحدادة ويبلغ مجموع الناخبين فيها نحو 20 الف ناخب وناخبة، يتنافس في هذه المناطق 3 مترشحين لموقع رئيس البلدية و63 مترشحا للمجالس المحلية، بينهم 10 سيدات يتوزعون على ساكب 25 مرشحا بينهم سيدتان، والكتة 8 مرشحين بينهم سيدة، وريمون 15 مترشحا بينهم 3 سيدات، والحدادة 7 مترشحين بينهم سيدة واحدة، ونحلة 8 مترشحين بينهم سيدتان، فيما بلغ عدد المترشحين لمجلس اللامركزية 8 مترشحين يتنافسون على اربع مقاعد .

وفي بلدية برما يبلغ عدد الناخبين فيها نحو 7 ناخب وناخبة، يتنافس فيها على موقع رئيس البلدية 6 مترشحين ويتوزعون على مناطق برما مركز القضاء ويتنافس 17 مرشحا لعضوية المجلس المحلي بينهم 5 سيدات وفي منطقة الجزازة 9 مترشحين بينهم سيدتان ومنطقة المنصورة 5 مرشحين بينهم سيدة واحدة ، وهذه المنطقة يعتبر المترشحون فيها فائزون بالتزكية بعد ان تم التوافق بين الاعضاء على واحد منهم ليكون ممثلا لهم عن منطقتهم في مجلس بلدية قضاء برما .

ويتنافس في منطقة القضاء 8 مترشحين لمجلس اللامركزية ويتنافسون على مقعدين.

وفي بلدية باب عمان يبلغ عدد الناخبين فيها نحو 7600 ناخب وناخبة يتوزعون على مناطق المصطبة، وبلغ عدد المترشحين فيها لعضوية المجلس المحلي 19 مرشحا بينهم 5 سيدات ومنطقة مرصع 10 مرشحين بينهم سيدتان وجبة 19 مرشحا بينهم 5 سيدات فيما بلغ عدد المترشحين لموقع رئيس البلدية 5 وترشح لعضوية مجلس اللامركزية 11 مرشحا بينهم سيدة يتنافسون على مقعدين .

وفي بلدية النسيم شمالا يبلغ عدد الناخبين فيها نحو 13 الف ناخب وناخبة، يتوزعون على مناطق كفرخل وفيها 9 مترشحين لعضوية المجلس المحلي بينهم سيدتان وبليلا وفيها 10 مترشحين بينهم 3 سيدات وقفقفا وفيها 19 مرشحا بينهم 3 سيدات والمشيرفة وفيها 12 مرشحا بينهم 3 سيدات ايضا .

كما يتنافس على عضوية مجلس اللامركزية في هذه المناطق 11 مترشحا بينهم سيدة واحدة ويتنافسون على مقعدين .

يشار الى ان مجلس اللامركزية في محافظة جرش يتشكل من 22 عضوا، خصص لمناطق بلدية جرش 4 مقاعد والمعراض 4 مقاعد وللنسيم مقعدان، ولبرما مقعدان وباب عمان مقعدان ومقعد واحد لمنطقة الشواهد وسوف مقعدان ومقعدان للكوتا وثلات مقاعد سيتم تعيينهم .

ومن الملاحظ ان تعدد المترشحين في غالبية المناطق للمجالس كافة، سيدفع باتجاه رفع نسب التصويت بشكل ملحوظ، ما يحقق مشاركة شعبية واسعة في اختيار الممثلين لهم في هذه المجالس.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/07/18 الساعة 12:17