اخبار الاردن اقتصاديات وفيات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

'الوكالة الدولية': قلقون من وضع محطة نووية أوكرانية

مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/03 الساعة 16:04
الوكالة الدولية: قلقون من وضع محطة
مدار الساعة -وصف رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، الوضع في محطة الطاقة النووية الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا في زابوريجيا بأنه شديد التقلب والهشاشة.
وصرح غروسي خلال مؤتمر صحافي في مقر الامم المتحدة فى نيويورك فى وقت متأخر أمس الثلاثاء بأنه تم انتهاك جميع مبادئ السلامة النووية بشكل أو بآخر.
وتعد المحطة النووية الواقعة في مدينة إنرهودار بمقاطعة زابوريجيا، والتي تضم 6 وحدات وتبلغ سعتها 6 آلاف ميجاواط، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.
وقال غروسي إن هناك حاجة ماسة لعمليات تفتيش من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتحقق من السلامة الفنية. لكن يصعب للغاية حاليا على الوكالة مجرد الوصول إلى منطقة الحرب في زابوريجيا.

ولهذا، فإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تحتاج فقط لموافقة أوكرانيا ودعم الأمم المتحدة، بل يتعين التوصل إلى اتفاق مع روسيا بصفتها المسيطرة على الموقع.
واحتلت القوات الروسية المحطة في بداية مارس (آذار). وبعد ذلك، واصلت فرق أوكرانية تشغيل محطة الطاقة النووية، ولكن تحت مراقبة متخصصين نوويين روس.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/03 الساعة 16:04

اخر اخبار الاردن