اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الذنيبات مع الفوسفات تاريخ يُحاكي الارقام والحقائق والانجازات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/02 الساعة 12:18
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
بقلم: احمد خليل القرعان
أتعِب مَن بعدك؛ فإن الفرصة التي تأتيك قد لا تتكرر، ونحن قوم نقطع طول الأمل بسيف العمل الجاد، فاحذروا أن يمر يوم دون عطاء، دون عمل، دون بصمة تبقى ما شاء الله لها أن تبقى.
فأنا هنا لست بصدد الحديث عن رؤية الدكتور محمد الذنيبات رئيس مجلس ادارة الفوسفات؛ فقد تحدثت عنها مراكز الخبرة العالمية ورجال الاقتصاد، وأشادوا بمضامينها وعمقها، وما تحمله من تحدٍّ كبير، ستكون نتائجه إيجابية على الوطن والمواطن .
ولكني ساتحدث عن تاريخ لا يسجل ولا يعترف إلا بلغة الارقام، لأننا في سباق مع الزمن، وأن الهدف الأساسي للمقالة يقع في وسط السماء، لا تلاحظه إلا عندما ترفع بصرك عالياً، لتشاهد من أعلى خارطة الاردن الحبيب.
فلقد حققت شركة مناجم الفوسفات الأردنية ارتفاعا كبيرا ومذهلا في الربح الإجمالي للشركة خلال النصف الأول من العام الحالي يجب التوقف عنده طويلا، حيث بلغ،( 549.077) مليون دينار قبل الضريبة، في حين بلغ لنفس الفترة من العام الماضي( 177.664 )مليون دينار.
وبلغت الارباح الصيفية بعد الضريبة (371.820 )مليون دينار في النصف الأول من العام الحالي 2022، مقارنة ب (90.092) مليون دينار، وبنسبة تحسن بواقع 313 %.
كما اظهرت تقارير الإنتاج والتسويق ونتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي، ارتفاعا كبيرا في كميات الانتاج والتسويق للفوسفات الخام والسماد وحامض الفوسفوريك، إضافة إلى انخفاض كلف تعدين الفوسفات نحو 40% مقارنة مع عقود التعدين السابقة الأمر الذي أدى إلى ارتفاعه غير مسبوق بالارباح.
كما ارتفع صافي مبيعات الشركة خلال النصف الأول من عام 2022، الى (885.410 )مليون دينار، أي ضعف القيمة إذا ما قارناها بنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت (405.455 )مليون دينار، وبنسبة زيادة تحاوزت ال 118%.
كما انخفضت نسبة تكلفة المبيعات إلى 18% للعام2022 مقارنة لنفس الفترة من العام الماضي، نتيجة للمتابعة الحثيثة والتخطيط الاداري السيلم .
كما انخفضت مديونية الشركة في الصف الأول العام 2022( 12,5)مليون دينار مقارنة لذات الفترة من العام الماضي
وبنسبة انخفاض بلغت 19%.
كما ارتفعت قيمة حقوق الملكية، بحسب الذنيبات، بمقدار 206.82 مليون دينار، وبنسبة تحسن بلغت 22.27% بعد توزيع الأرباح.
وبلغت نسبة تحسن صافي النقد وما هو بحكمه بنحو 600% بمقدار (308.711) مليون دينار،مقارنة بنفس الفترة من عام 2021، بعد أن سجل في النصف الأول من العام الحالي ما مقداره 360.153 مليون دينار، مقابل 51.422 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.
وازدات كميات الإنتاج لمادة الفوسفات الخام خلال النصف الأول من عام 2022، 5.429 مليون طن، مقابل 4.494 مليون طن لذات الفترة من العام الماضي؛ وبنسبة تحسن بلغت 23%.
اما فيما يتعلق بمادة الفوسفات الخام المبيع للنصف الأول من العام الحالي، أوضح الذنيبات، أنها بلغت 5.432 مليون طن، مقابل 4.357 مليون طن لذات الفترة من العام الماضي، وبنسبة زيادة بلغت 24% .
وبلغت الكميات المباعة من سماد الداب 304 ألف طن للنصف الأول من العام الخالي،كما بلغت الكميات المباعة من مادة فلوريد الألمنيوم 5344 طنا خلال النصف الأول من عام 2022، مقارنة بـ 5156 طنا لذات الفترة من العام الماضي، وبنسبة زيادة بلغت 3.6%.
كما ارتفعت ارباح الشركات التابعة والحليفة للفوسفات في النصف الأول من عام 2022، بواقع 314.578 مليون دينار، مقابل 84.18 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي، وبنسبة تحسن بلغت 274%.
وبلغت أرباح وحدة السماد في الشركة 59,436 مليون دينار، خلال النصف الأول من هذا العام، مقابل 16.914 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي، وبنسبة تحسن بلغت 251%.
كما وصلت أرباح الشركة الهندية الأردنية للكيماويات (IJC) المملوكة بالكامل لشركة مناجم الفوسفات الأردنية 68,776 مليون دينار في النصف الأول من عام 2022، مقابل 15.583 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي، وبنسبة تحسن بلغت 341%.
وارتفعت نسبة ارباح حصة شركة مناجم الفوسفات الأردنية، من أرباح الشركة الأردنية الهندية للأسمدة (جيفكو) في النصف الأول من عام 2022 بنحو 90% حيث بلغت( 34.899) مليون دينار، مقارنة ب 18.445 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي.
ومن المتوقع تزويد شركة الفوسفات الأردنية للسوق البرازيلي باحتياجاته من الأسمدة الفوسفاتية بواقع 500 ألف طن وتزويد مجموعة أوزوال الهندية بـ 500 ألف طن من الفوسفات الأردني سنويا ولمدة 10 سنوات حسب الاتفاقية الموقعة للعام القادم.
وبالاضافة لإنشاء وتشغيل محطة لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية المركزة؛ لتوفير احتياجات المجمع الصناعي في العقبة من المياه الصناعية والمشاريع المستقبلية في المنطقة، وقعت الشركة عددا من الاتفاقيات بقيمة مليار و500 مليون دولار، لتزويد عدد من الشركات الهندية باحتياجاتها من مادة الفوسفات وحامض الفوسفوريك وسماد الداب، وتزويد وزارة الزراعة الاندونيسية باحتياجاتها من الفوسفات الخام والأسمدة من الأردن، وتوقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع لإنتاج NPK بطاقة إنتاجية 500 ألف طن في العقبة.
ولان التاريخ لا يعترف إلا بلغة الارقام فقط،فإني اقول بالختام أتعِب مَن بعدك ولن تندم، فلقد أتعبت من سيأتي بعدك يا ذنيبات.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/02 الساعة 12:18