انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

'يوم ارتياح للعالم'.. أول سفينة حبوب تغادر أوكرانيا

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,الأمم المتحدة
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - قال مسؤولون أوكرانيون وأتراك إن سفينة تحمل حبوباً غادرت ميناء أوديسا الأوكراني إلى لبنان، اليوم الإثنين، بموجب اتفاق ممر آمن‭‭ ‬‬‬ لتكون السفينة الأولى التي تغادر ميناء في أوكرانيا منذ الغزو الروسي الذي تسبب في وقف حركة الشحن في البحر الأسود منذ خمسة أشهر.
ووصف وزير خارجية أوكرانيا ذلك بأنه "يوم ارتياح للعالم" خاصة للدول المهددة بالأزمات الغذائية والجوع بسبب تعطل الشحنات.
وأمكن تسيير السفينة بعد أن توسطت تركيا والأمم المتحدة في اتفاق لتصدير الحبوب والأسمدة بين روسيا وأوكرانيا في الشهر الماضي.
وقال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف "غادرت أول سفينة حبوب منذ العدوان الروسي الميناء.. اليوم أوكرانيا، ومعها شركاؤها، يتخذون خطوة أخرى لمنع جوع العالم".
وفي وقت سابق اليوم الاثنين، قال وزير الدفاع التركي إن السفينة رازوني التي ترفع علم سيراليون متجهة إلى لبنان.
وقال وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا على تويتر "يوم الارتياح للعالم، خاصة لأصدقائنا في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا مع مغادرة أولى شحنات الحبوب الأوكرانية أوديسا بعد شهور من الحصار الروسي".
وتنفي موسكو مسؤوليتها عن أزمة الغذاء ملقية بالمسؤولية على العقوبات الغربية لتسببها في إبطاء الصادرات، وعلى أوكرانيا لتلغيمها المياه المحيطة بموانئها.
وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن السفينة رازوني سترسو قبالة ساحل إسطنبول في البسفور بعد ظهر غد الثلاثاء وستخضع لتفتيش فريق مشترك لمندوبين من روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا.
وأضاف أكار "ستستمر بعد ذلك ما لم تظهر مشكلات".
وقال مسؤولون في الرئاسة الأوكرانية إن هناك 17 سفينة شحن راسية في موانئ البحر الأسود بحمولات تبلغ نحو 600 ألف طن معظمها حبوب.
وأوضح كوبراكوف أن مزيدا من السفن ستلي سفينة اليوم. وأضاف أن فتح الموانئ سيوفر ما لا يقل عن مليار دولار إيرادات بالنقد الأجنبي للاقتصاد الأوكراني وسيسمح للقطاع الزراعي بالتخطيط لموسم الزراعة العام المقبل.
ترحيب أمريكي وروسي
ورحبت السفارة الأمريكية في كييف باستئناف الشحن قائلة "سيراقب العالم استمرار تنفيذ هذا الاتفاق من أجل إطعام الناس في أنحاء العالم بملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية المحاصرة".
فيما قال الكرملين اليوم الاثنين إن مغادرة أول سفينة تحمل حبوباً ميناء أوديسا الأوكراني بموجب اتفاق توسطت فيه تركيا أنباء "إيجابية جداً".
وتسهم روسيا وأوكرانيا بقرابة ثلث صادرات الحبوب العالمية. لكن العقوبات الغربية على روسيا والقتال بطول الساحل الشرقي لأوكرانيا حال دون الخروج الآمن لسفن الحبوب من الموانئ.
ويهدف الاتفاق إلى السماح بالمرور الآمن لشحنات الحبوب من وإلى موانئ أوديسا وتشورنومورسك وبيفديني.
وغادرت السفينة رازوني التي تحمل علم سيراليون أوديسا اليوم الإثنين حاملة شحنة من الذرة في طريقها إلى العاصمة اللبنانية بيروت.
وحوصر ميناء أوديسا وموانئ أوكرانية أخرى على البحر الأسود منذ بدء الغزو الروسي يوم 24 فبراير شباط.
مدار الساعة ـ