انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

وزير الطاقة يبدي اهتمامه بمطالب نقابة الجيولوجيين الأردنيين

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,وزارة الطاقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/01 الساعة 13:10
حجم الخط
مدار الساعة -استقبل الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية بحضور الأمين العام ونخبة من الجيولوجيين العاملين في الوزارة يوم الإثنين الموافق 1/8/2022 نقيب الجيولوجيين الأردنيين خالد الشوابكة وأعضاء مجلس النقابة.
وتقدم نقيب الجيولوجيين بجزيل الشكر والعرفان من معالي الدكتور صالح الخرابشة على حسن الاستقبال وأثنى على الدور الهام الذي تقوم به وزارة الطاقة في تحقيق أمن التزود بالطاقة بشكل مستدام والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية وبين أن النقابة على استعداد كبيت للخبرة في مجال الطاقة للتشارك مع الوزارة.
وقد استعرض معالي الوزير عمليات الحفر التي تقوم بها الوزارة في مجال النفط وكذلك استغلال الثروات الطبيعية ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها مع العديد من الشركات في مجال التنقيب عن النحاس والذهب والسليكا والعناصر النادرة.
وبحث نقيب الجيولوجيين موضوع زيادة أعداد الجيولوجيين العاملين في الوزارة حيث أن أعمال استكشاف الثروات الطبيعية ومصادر الطاقة المحلية وصياغة الاتفاقيات الفنية تستوجب بالضرورة تعيين عدد أكبر من الجيولوجيين مما هو موجود حالياً في مديرية الجيولوجيا ومديرية الصخر الزيتي والبترول ، وأكد معالي الوزير على تعيين جيولوجيين في جدول التشكيلات القادم.
كما تم طرح موضوع انشاء هيئة المساحة الجيولوجية الأردنية على أن تتبع لوزير الطاقة والثروة المعدنية والمعمول فيها بكافة دول العالم كجهة متخصصة بالأعمال الجيولوجية.
وطالب نقيب الجيولوجيين بزيادة أعداد المتدربين حسب البرنامج التدريبي للزملاء والزميلات الجيولوجيين المتفق عليه مع الوزارة ليتسنى تحقيق الفائدة المرجوة في اكتساب الخبرات العملية من كوادر الوزارة المؤهلة للارتقاء بأدائهم وتأهيلهم لسوق العمل وأبدى الوزير موافقته على زيادة أعداد المتدربين من (40) متدرب إلى (50) متدرب.
كما تم بحث موضوع حصر الدراسات الجيولوجية والتركيبية والبيئية والدراسات الهيدرولوجية وتقييم الاثر البيئي بالمكاتب الجيولوجية المعتمدة وتفعيل المواد ذوات الأرقام (4-7- 8- 9) من نظام المكاتب الجيولوجية لسنة 2001 الصادر عن مجلس الوزراء الموقر بالإضافة إلى تأهيل المكاتب الجيولوجية ، ووعد معالي الوزير بدراسة الموضوع .
وقد استعرض النقيب ما تعانيه النقابة من ضائقة مالية كبيرة نتيجة عدم إيجاد فرص عمل للجيولوجيين في مؤسسات الدولة المختلفة ، وكذلك تراجع قطاع التعدين وعدم الاهتمام به خلال السنوات السابقة مما أدى إلى تراجع الطلب على مهنة الجيولوجيا .
علماً بأن النقابة قد طرحت أمام معاليه عدة مشاريع استثمارية ، وأبدى معالي الوزير استعداد الوزارة على تبني أي مشروع استثماري تقدمه نقابة الجيولوجيين في مجال التعدين مع إمكانية البحث عن مصادر التمويل .
مدار الساعة ـ نشر في 2022/08/01 الساعة 13:10