اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

حديقة (غابة) حيوانات نورنبرغ-بافاريا في ألمانيا


أ.د. بلال ابوالهدى خماش

حديقة (غابة) حيوانات نورنبرغ-بافاريا في ألمانيا

مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/28 الساعة 11:48
تأسست حديقة حيوانات نورنبرغ في 11 مايو 1912 في موقع معرض ولاية بافاريا في لويتبولدهين (Luitpoldhain). وتعتبر من أكبر وانظم وإشمل وأشهر حدائق الحيوانات الموجودة في مدينة نورنبرغ بالخصوص وفي جمهورية ألمانيا الإتحادية بالعموم وفي قارة أوروبا بالأعم. وتقع تحديدا في غابة الامبراطورية جنوب شرق مدينة نورنبرغ (مدينة أدولف هتلر والحزب النازي السابق الذي حكم ألمانيا قبل الحرب العالمية الثانية). وهي حديقة واسعة جدا، تبلغ مساحتها حوالي 69 هكتارا (الهكتار=2.53 فدانا والفدان = 4.2 دونما) أي 175 فداناً أي 735 دونما تقريبا. وتضم أكثر من ثلاثمائة نوع من الحيوانات المفترسة والأليفة والطيور الجارحة والأليفة والأسماك والدلافين المختلفة والنباتات المتميزة. وهي حديقة جميلة جدا للتنزه والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة فيها ولممارسة رياضة المشي في الممرات المخصصة لذلك. تدمرت هذه الحديقة تقريبا بالكامل في الحرب العالمية الثانية، واعيد بناؤها في الخمسينات، يزور هذه الحديقة أكثر من مليون زائر في كل عام. كما تحتوي هذه الحديقة على حديقة حيوانات أليفة خاصة بالأطفال وفيها مختلف انواع ألعاب الأطفال، ويتوفر فيها كل وسائل الراحة من مقاعد خشبية وحجرية وجذوع أشجار ومطاعم وماكينات للمشروبات بكل أنواعها وحمامات نظيفة للإناث والذكور في أكثر من موقع فيها لكبر مساحتها. يوجد عند مدخلها خارطه كبيرة ومفصلة ومرقمة بكل أماكن محتوياتها. ويوجد عند مدخلها مطويات توزع على الزائرين، تحتوي على معلومات وصور عن كل ما هو موجود في الحديقة. كما أن هذه الحديقة مشهوره في عرض الدلافين منذ إعادة تأهيلها بعد تدميرها في الحرب العالمية الثانية، من قبل مدربين مختصين والمبرمج مسبقا والذي يمكن مشاهدته في أوقات مختلفة فيها خلال وقت الدوام.
مزودة شوارع حديقة حيوانات نورنبرغ ومواقعها المختلفة بيافطات لتوضيح الإتجاهات فيها ولتوضيح أماكن مواقعها العديدة ومحتوياتها من الحيوانات والطيور والأسماك والدلافين وغيرها. علاوة على وجود يافطات دائمة في كل موقع فيها تعطي معلومات عن المحتويات الموجوده في الموقع واصولها. كما يوجد فيها سكة حديد وقطار خاص للركوب من قبل الزوار من كبار السن وكل من يرغب بذلك من الزوار لأخذ جولة على القطار في مناطقها المختلفة لكبر مساحتها. بكل أمانة وصدق لنقل المعلومات عما شاهدناه فإنها غابة حيوانات وليست حديقة حيوانات بكل ما في الكلمة من معنى. ويستحق القائمون عليها كل الدعم المادي والمعنوي من كل من يزورها إعجابا بهذا المنجز العظيم ولإستدامتها، كما يستحقون كذلك كل الشكر والتقدير والإحترام على الجهود الجبارة التي يقومون بها. لقد رتب لنا إبننا محمد حفظه الله ورعاه زيارة لهذه الحديقة ظهر يوم الأربعاء الموافق 27/7/2022 وذلك بشراء تذاكر عن طريق موقع الحديقة على الإنترنت بتكلفة التذكرة 20 يورو للشخص الواحد. وقد اخذت منا زيارة الحديقة أكثر من أربعة ساعات رغم أننا لم نعط حق كل موقع من مواقعها للحيوانات والطيور والأسماك والدلافين وغيرها الوقت الكافي الذي يستحق. مرفقا طيا ما إستطعنا إلتقاطه من صور ومن تسجيلات فيديوية قصيرة عن بعض الحيوانات والطيور والأسماك والدلافين فيها وغيرها من المناظر الطبيعية الخلابة لتوثيق محتويات مواقعها العديدة.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/28 الساعة 11:48