اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مرضى شباب عادوا الى 'الحسين للسرطان' كأطباء مرموقين.. 27 طالبا محارباً أنهوا اليوم امتحانات التوجيهي في المركز

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/26 الساعة 14:31
مدار الساعة,مركز الحسين للسرطان,معان,وزارة التربية والتعليم,الأردن,
مدار الساعة - أنهى 27 طالبا اليوم امتحانات التوجيهي في مركز الحسين للسرطان، فكم من هؤلاء الطلبة سيلتحقون بمركز الحسين للسرطان ولكن كأطباء وليس كمرضى؟
في تصريحات خاصة لمدار الساعة قال الدكتور منذر الحوارات مساعد المدير العام لشؤون المرضى ومدير قسم الطوارئ في مؤسسة ومركز الحسين للسرطان إن برنامج العودة الى المدرسة معتمد لدى المركز منذ سنوات طويلة، لافتا الى ان بعض المرضى الشباب ممن انهوا دراستهم الثانوية خلال مكوثهم في المركز درسوا الطب ثم عادوا الى المركز كاطباء وليس كمرضى.
وقال: لدينا اطباء مرموقين كانوا خاضوا امتحانات الثانوية العامة كمرضى داخل المركز.
ويعتمد مركز الحسين للسرطان برنامج العودة إلى المدرسة الذي يهدفإلى تمكين الأطفال المرضى من مواصلة الدراسة أثناء تلقي العلاج دون الحاجة للانقطاع عنها بسبب المرض، وبالتالي يساعدهم على استعادة ثقتهم بأنفسهم والإحساس بالحياة الطبيعية، والتخفيف من معاناتهم.
ويقام البرنامج بدعم وزارة التربية والتعليم الأردنية، حيث يتم سنوياً انتداب معلمات من وزارة التربية والتعليم لتدريس الأطفال، وقد تم تسجيل البرنامج رسمياً كمدرسة تابعة لوزارة التربية والتعليم، كما يتم تقديم الامتحانات في المركز تحت إشراف الوزارة.
ويندرج برنامج التوجيهي ضمن برنامج العودة إلى المدرسة، حيث يُمكّن طلبة التوجيهي المرضى من متابعة دراستهم دون انقطاع، وتقديم امتحانات التوجيهي أثناء وجودهم في مركز الحسين للسرطان تحت إشراف ومراقبة ممثلين عن وزارة التربية والتعليم.
ويتعلق نطاق عمل برنامج العودة إلى المدرسة بإعطاء حصص يومية لمرضى المركز من كافة المراحل الدراسية وضمن المنهاج الرسمي، وذلك من قِبل معلمات مؤهلات من وزارة التربية والتعليم، وتدريسطلبة التوجيهي المرضى عبر المتابعة مع مدارسهم وإعطائهم حصص تدريسية تغطي جميع المواد، وتقديم امتحانات التوجيهي الرسمية داخل مبنى المركز، وتوفير الأدوات التعليمية مثل الكتب، والدورات الإلكترونية من خلال الإنترنت، والحقائب المدرسية، وكافة المواد اللازمة للمرضى المسجلين بالبرنامج، وتغطية الرسوم المدرسية التي يحتاجها طلبة التوجيهي المرضى للانضمام إلى مدارس الاحتياجات الخاصة، ممّن تأثرت قدراتهم ومهاراتهم بسبب العلاج. وهذا كمرحلة انتقالية تهيّئهم للعودة إلى حياتهم الدراسية الاعتيادية فيما بعد.
تطبيق نظام البوابة التعليمية الإلكترونية لدعم طلبة التوجيهي المرضى في دراستهم بما يشمل حصص تدريس من خلال الإنترنت، وأوراق عمل، وامتحانات توجيهي سابقة، اضافة الىتنظيم وإقامة حفل تخريج سنوي لمرضى البرنامج الخريجين.


مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/26 الساعة 14:31