اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

“الزراعة” تدرس التقليل من خسائر صندوق المخاطر

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/18 الساعة 20:31
مدار الساعة,المركز الوطني للبحوث الزراعية,درجات الحرارة,
مدار الساعة - اطلع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات على خطط مستقبلية تهدف للتقليل من الكلف المترتبة على صندوق المخاطر الزراعية، اليوم الاثنين، بحضور مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية ومدير صندوق المخاطر الزراعي.
“جاء ذلك في إطار دراسة تطوير عمل صندوق المخاطر الزراعية بما يضمن تقليل الخسائر وتحقيق الفائدة للقطاع الزراعي”، وفق بيان الوزارة الذي أشار إلى أن الخطط تشمل تحديد نجاح العملية الزراعية بشكل أولي قبل البدء بها، وذلك من خلال تقنيات الاستشعار من خلال رصد العوامل الزراعية المختلفة من تربة ومياه ودرجات حرارة.
وتتضمن التقنيات، التي تعتمد على خدمة الأقمار الصناعية “الستلايت”، توفر معلومات تاريخية عن المنطقة التي ستتم فيها عملية الزراعة، ومراقبة عملية الزراعة من بدايتها إلى نهايتها.
كما توفر التقنيات الحصول على معلومات عن كميات المياه والأمطار، ودرجات الحرارة، وتوقع إمكانية حصول الصقيع في المنطقة المستهدفة، وبالتالي القدرة على تحديد المحصول الأصلح، مما يقلل من الكلف المترتبة على المزارع ويحدد سبل التمويل ويقلل المخاطر الزراعية.
وأشار وزير الزراعة إلى استمرار متابعة الدراسات، والوقوف على جميع التجارب، ووضع الأطر المناسبة لهيكلة صندوق المخاطر، بما يضمن توفر الكفاءات الفنية والميزانية والبيانات الدائمة والتي تعتمد على قاعدة شاملة للتربة والمياه والحيازات الزراعية وحتى المخاطر التسويقية، وهذا ضمن توجهات الوزارة المستقبلية في وضع إطار تأميني زراعي.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/18 الساعة 20:31