انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

“الزراعة” تتجه لتصنيع تقنية “الشرنقة” محليا

مدار الساعة,أخبار اقتصادية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/18 الساعة 19:22
حجم الخط
مدار الساعة - اطلع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، رئيس مجلس إدارة البوتاس المهندس شحادة أبو هديب، على تقنية “الشرنقة” والتي تهدف إلى زيادة نجاح عملية التحريج بتحقيق التكيف مع قلة كميات الأمطار وعدم انتظام كمياتها في الأردن بشكل عام.
وبحضور ممثلين عن الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، تحدث وزير الزراعة عن أنه يتم تطبيق تقنية “الشرنقة” حالياً في غابة الهيشة في الشوبك بزراعة أشجار حرجية مثل البطم والبلوط والأرز والصنوبر الحلبي.
وأوضح أن هذه التقنية ستسهل عملية التحريج بشكل كبير خاصةً في مناطق الجنوب، نظراً إلى أنها توفر نحو 70% من كمية المياه المطلوبة في الزراعة التقليدية في تلك المنطقة.
وأشار الحنيفات إلى أن الوزارة تعمل على شراء 50 ألف قطعة من الشرنقة لغايات الزراعة، والتي تأتي ضمن خطة تشمل زراعة 2000 دونم في الكورة وزراعة 100 ألف شجرة في القطرانة، وغابة الأبيض التي تم تحديد مصادر مائية لها لغايات الاستدامة من خلال استثمار 700 متر من المياه الناتجة عن شركتي الوطنية الفوسفات، إضافة إلى غابة عنيزة وجرش والخط الصحراوي.
وأكد الحنيفات على توجهات الوزارة وبالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالتنسيق مع الاستثمار المناسب نحو تصنيع الشرنقة محليا، من خلال إنشاء مصنع خاص بعد نجاح تجارب الزراعة بالشرنقة في غابة الهيشة بنسبة وصلت إلى 99%.
من جانبه، أكد أبو هديب دراسة الاستفادة من تقنية الشرنقة عبر توجهات الشركة بما يخص توسيع الرقعة الخضراء والاستثمار، ويخدم التعامل مع التغيرات المناخية واستدامة التعاون في ما يخص خطط الوزارة بهذا الجانب.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/18 الساعة 19:22