انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

234 شكوى وردت إلى وزارة السياحة معظمها يخص مكاتب سياحية

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,وزارة السياحة,هيئة النقل البري
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/17 الساعة 19:21
حجم الخط
مدار الساعة - بلغ العدد الإجمالي للشكاوى الواردة لوزارة السياحة، منذ بداية العام الحالي نحو 234 شكوى جلها حول المكاتب السياحة، وفق الأمين العام للوزارة عماد حجازين، الأحد.
وقال حجازين، لـ"المملكة" إن الوزارة أغلقت 20 مكتبا واستدعت نحو 80 شخصا وشركات تمارس مهنة دون ترخيص.
وأشار إلى أن بعض الشكاوى تتعلق بالقطاعات الأخرى مثل الفنادق أو المطاعم أو الأدلاء السياحيين.
وأكد أن هنالك متابعة يومية على مدار الساعة للقضايا المعنية بالنشاط السياحي وليس فقط بالرحلات بل بالقطاعات الأخرى كالفنادق والمطاعم والإرشاد السياحي وأيضا النقل السياحي بالتنسيق مع هيئة النقل البري.
وأضاف أن هناك أرقاما تعمل على مدار الساعة لاستقبال الشكاوى التي يتم متابعتها.
"هنالك فرق تعمل من الوزارة بالتنسيق مع جمعية المكاتب السياحية ويتم متابعتها من خلال ممثلين من الجمعية لأنها هناك شكاوى تردنا من خلال إدارة الجمعية ويتم اتخاذ الإجراء بحسب الأصول المتبعة لدى الوزارة" وفق أمين عام وزارة السياحة.
وأوضح حجازين بخصوص الإجراءات أنه إذا كان هناك تنظيم للرحلات من خلال إعلان مكتب غير مرخص فيتم زيارة المكتب واتخاذ الإجراء المناسب أما إذا كان الشخص غير مرخص فهناك توعية ومن ثم مخاطبات من خلال الادعاء العام.
"بشكل عام كافة الشكاوى التي ترد إلى الوزارة يتم متابعتها من قبل لجنة الشكاوى وهناك ممثل لجمعية المكاتب السياحية فيها ويتم النظر فيها والاستماع سواء للمشتكي أو المشتكى عليه ثم تحول تنسيبات لجنة الشكاوى إلى لجنة السياحية ويتم اتخاذ العقوبة حسب قيمة الضرر أو قيمة المخالفة" وفق حجازين.
وبين أنه إذا كان الشخص غير مرخص يتم توقيفه وإعادة المبالغ، أما إذا كان مرخص فتتم متابعته ليقوم بتنفيذ الرحلة أو إعادة المبالغ بالإضافة إلى العقوبة التي توصي بها لجنة الشكاوى.
ولفت إلى أن الأمر يخرج من اختصاص الوزارة إذا كان غير مرخص ولكن يتم تحويله من الوزارة إلى الادعاء العام لأنه بحسب المادة 9 من قانون السياحة مارس مهنة دون ترخيص.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/17 الساعة 19:21