اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

567 ديناراً الحد الأعلى الشهري لبدل التعطل عن العمل..


موسى الصبيحي
إعلامي وحقوقي وخبير التأمينات والحماية الاجتماعية

567 ديناراً الحد الأعلى الشهري لبدل التعطل عن العمل..

موسى الصبيحي
إعلامي وحقوقي وخبير التأمينات والحماية الاجتماعية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/15 الساعة 09:54
حدّد قانون الضمان الاجتماعي سقف بدل التعطل عن العمل بمبلغ (500) دينار في الشهر مع ربطها بنسبة التضخم سنوياً.
وقد تم ربط هذا السقف بنسب التضخم السنوية منذ عام 2015 إلى أن أصبح الحد الأعلى لبدل التعطل للعام الحالي 2022 هو (567) ديناراً في الشهر، وذلك بعد الربط الأخير بنسبة التضخم المسجلة في المملكة عن العام الماضي والبالغة (1.35%).
وكمثال على ذلك:
شخص تعطل عن العمل وكان أجره الأخير الخاضع لاقتطاع الضمان (1000) دينار، فكم بدل التعطل عن العمل الذي يستحقه عن الشهر الأول لتعطله..؟
الجواب:
لقد نص القانون على أن المؤمّن عليه المتعطل عن العمل والمستحق لبدل التعطل يُصرَف له بدل يعادل (75%) من أجره الأخير الخاضع للضمان عن الشهر الأول لتعطله عن العمل، ولكن بسقف (500) دينار مربوطة بالتضخم وفي المثال المذكور أعلاه فإن ما يستحقه هذا المؤمّن عليه من بدل تعطل عن الشهر الأول هو (567) ديناراً فقط، وليس (750) دينار التي تمثل أل (75%) فيما لو لم ينص القانون على تحديد سقف (حد أعلى) لبدل التعطل عن العمل.
وفي رأيي فإن ذلك يمثّل عين الصواب، ويغطي بعدالة الشريحة الأعظم من المؤمّن عليهم المشمولين بتأمين التعطل عن العمل، حيث أن هذا السقف يعادل ما نسبته (98%) من متوسط أجور المؤمّن عليهم الفعّالين.
(سلسلة معلومات تأمينية توعوية بقانون الضمان نُقدّمها بصورة مُبسّطة ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل - يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها لأغراض التوعية والمعرفة مع الإشارة للمصدر).
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/15 الساعة 09:54