اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

قصر فال هلا، ريجنز بورغ ودوناو وورث في ولاية بافاريا-ألمانيا


أ.د. بلال ابوالهدى خماش

قصر فال هلا، ريجنز بورغ ودوناو وورث في ولاية بافاريا-ألمانيا

مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/10 الساعة 12:01
جمهورية ألمانيا ترتيبها السابع بين الدول الأوروبية من حيث المساحة ومن أقدمها في العراقة والتاريخ التراثي ومن اولها في النظام والتقدم العلمي والتكنولوجي. وترتيبها كقوة إقتصادية الرابعة في العالم بعد أمريكا والصين واليابان. تحتوي المانبا على أماكن تاريخية وسياحية عديدة موزعة في جميع ولاياتها. لقد قمنا بزيارة قصر فالا هلا يوم الجمعة الموافق 8/7/2022 والواقع على نهر الدانوب الذي يبلغ طوله 2860 كم وهو ثاني نهر في اوروبا من حيث الطول بعد نهر الفولفا في روسيا. ينبع الدانوب من الغابة السوداء في ألمانيا ويسمى نهر العواصم لأنه يمر بأكثر من عاصمة، يمر في فيينا، براتيسلافا، بودابست وبلغراد ويحاذي عشر دول اوروبية. قصر فال هلا تابع لمدينة ريجنز بورغ ويعتبر معلم تاريخي عريق يؤمه السياح من جميع مناطق ألمانيا والعالم. يقع القصر على تله عالية على ضفاف نهر الدانوب ومن هذا القصر يمكن مشاهدة جميع المناطق المحيطة الجميلة جدا. يوجد في مدينة ريجنز بورغ عدد من الحدائق الجميلة جدا والتي تقع على ضفاف نهر الدانوب. ومن هذه الحدائق حديقة الدوق الجميلة جدا والمليئة بالورود والأزهار المختلفة الأنواع حيث يوجد يافطه بجانب كل نوع من الورود توصفه وكذلك يافطات توصف بعض النباتات المميزة. ومن المدن الجميلة التي تقع في ولاية بافاريا ايضا مدينة دوناو وورث والتي تبعد 100كم جنوب نورينبيرغ.
لقد قمنا بأداء صلاة العيد أنا وزوجتي وابني محمد في المركز الإسلامي في نورينبيرغ حيث كان وقت الصلاة محددا في تمام الساعة السادسة والربع توقيت المانيا من صباح يوم السبت الموافق 9/7/2022. وبعد صلاة العيد ذهبنا وتسوقنا إحتياجاتنا من ليدلز ومن ثم عدنا للبيت لنرتب امورنا لزيارة احد طالباتي بيان الروأشده والتي تخرجت من جامعة اليرموك منذ ثمان سنوات. اتصلت بيان معي عندما علمت أنني في نورينبيرغ والتي تبعد عن مينتها ساعة ونصف تقريبا، وطلبت مني زيارتهم في أول يوم العيد، بيان متزوجه من المهندس سليم ابو عروق والمقيم في ألمانيا منذ 25 عاما. مدينة دوناو وورث مشهوره بمصنع أبواب طائرات ال Air bus وطائرات الهيلوكابتر العسكرية. وكما علمنا ان منازل المدينة دمرت جميعا تماما في الحرب العالمية الثانية بسبب وجود مصنع طائرات الهيلوكابتر العسكرية فيها ولحسن حظ الألمان لم يدمر المصنع نهائيا. وقد صاحبتنا بيان وزوجها في تجولنا في المدينة وحدائقها المختلفة، وقد زرنا المتحف الحرفي التاريخي التابع للمدينة. وبكل أمانة وجدنا في جميع المناطق والأماكن التي زرناها جمال الطبيعة ودقة النظام والترتيب والنظافة واللطافة من قبل كل من قابلنا من الألمان. وقد كنا محظوظين بزيارة طالبتي بيان وزوجها سليم لأنهما كانا خير دليلين سياحيين لنا ولما لقينا منهما من حسن الإستقبال وكرم الضيافه وحفاوة الوداع.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/10 الساعة 12:01