أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية شهادة جاهات واعراس مناسبات الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

مساعدات عسكرية جديدة بـ 400 مليون دولار من واشنطن لأوكرانيا

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة -أعلنت الولايات المتحدة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل قاذفات صواريخ، وقذائف دقيقة، ستحسن قدرات كييف على استهداف مستودعات الأسلحة، وسلسلة إمداد الجيش الروسي.
وقال مسؤول كبير في البنتاغون إن المساعدة تبلغ 400 مليون دولار، وتشمل 4 راجمات صواريخ من طراز هيمارس وذخيرة، سبق أن مكنت القوات الأوكرانية من مهاجمة أهداف، مثل مستودعات الذخيرة، بصواريخ أطلقت من خارج مدى المدفعية الروسية.
وأوضح المسؤول أن "أوكرانيا نجحت بهذه الأنظمة في ضرب أهداف روسية بعيدة عن خط الجبهة وتعطيل عمليات المدفعية الروسية".
وسيحصل الجيش الأوكراني على 12 راجمة هيمارس.
تتضمن حزمة المساعدات أيضاً ألف قذيفة عيار 155 ملم للمدفعية من حلفاء كييف الغربيين.
وقال المسؤول في البنتاغون إن القذائف "أكثر فعالية" لأنها أكثر دقة ومداها أكبر من التي كانت تسلم حتى الآن.
ولم يؤكد إذا كانت الذخيرة قذائف موجهة من طراز Excalibur القادرة على التحليق مسافة تزيد عن 40 كيلومتراً قبل أن تصيب هدفها بدقة وهي من صنع أمريكي وسلمتها كندا، لأوكرانيا.
وبفضل أنظمة هيمارس التي سُلمت الشهر الماضي للمرة الأولى، يقدر الخبراء العسكريون أن الجيش الأوكراني استطاع تدمير أكثر من عشرة مستودعات ذخيرة روسية خلف خط الجبهة في شرق البلاد.
وقال المسؤول الأمريكي: "الروس يحرزون تقدماً محدوداً وبصعوبة مع كلفة باهظة في بعض المناطق الصغيرة في دونباس وتأخروا عن تحقيق أهدافهم".
وأوضح أن هذه الأنظمة سمحت للأوكرانيين "بتعطيل قدرة الروس على التقدم بشكل كبير".
وقدمت واشنطن مساعدات عسكرية إلى كييف بـ 6.9 مليارات دولار منذ بداية الغزو الروسي في 24 فبراير(شباط).
مدار الساعة ـ