اخبار الاردن اقتصاديات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات وفيات مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

جعجع: أنا المرشح لرئاسة لبنان

مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/05 الساعة 04:04
جعجع: أنا المرشح لرئاسة لبنان
مدار الساعة -أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، أنه "المرشح الطبيعي للرئاسة" في الوقت الذي شارفت فيه ولاية الرئيس ميشيل عون على نهايتها.
ونقل موقع صوت بيروت انترناشيونال عن جعجع في تصريح لـ يورونيوز، أنه "المرشح الطبيعي لرئاسة الجمهورية لسبب بسيط جداً، وهو نتائج الانتخابات الأخيرة التي منحتنا النسبة الأكبر من الأصوات".
ورغم تأكيد أن حديثه لا يعد إعلاناً رسمياً إلا أن أكد "في السنوات الثلاثين الماضية، كان هذا التوجه بمثابة عرف في رئاسة الجمهورية أو برئاسة الحكومة ورئاسة المجلس النيابي، بمعنى أن الذي يحظى بالتمثيل الأكبر في طائفته يصبح المرشح الأول لهذا المركز".
توحيد المعارضة
وعن احنمال مرشح يمثل تيار عون إلى الرئاسة قال جعجع: "إذا لم تتوحد المعارضة فثمة خطر فعلي إذا نجح فريق 8 آذار في إيصال رئيس للجمهورية، أياً كان اسمه" وأضاف "إذا أجمعت المعارضة على وصولي إلى رئاسة الجمهورية، فإن كل شيء سيتغير".
وأوضح أنه يقصد حزب الله بالذات، قائلا: "هنا المقصود جماعة حزب الله، من لديهم مشروع آخر، لا علاقة له بمصالح الشعب اللبناني، هذا ما أوصل لبنان إلى حاله اليوم، في حال وصلت إلى الرئاسة فمن المؤكد أن كل شيء سيتغير".
وعن جلوسه مجددا وحزب الله إلى طاولة واحدة، قال جعجع: "إذا تحول حزب الله إلى حزب يشبه أي حزب لبناني آخر، أي أنه لا يصادر القرار الاستراتيجي للدولة والقرار الأمني والعسكري، وإذا سلم ترسانته العسكرية للجيش اللبناني، نعم لم لا" ، وتابع "لكن بوضعه الحالي فبالتأكيد لا، لأنه لا يمكن بناء دولة ببقاء حزب الله على وضعه الحالي".
وعن إمكانية القبول بمقايضة كرسي الرئاسة بالكف عن انتقاد سلاح حزب الله، قال جعجع: "بالطبع لا"، مضيفاً: "لماذا أقبل منصب الرئيس، إن كنت سأصبح رئيساً مثل ميشال عون وأن أبقى تحت تأثير حزب الله، واستراتيجياته وتحكمه في القرار اللبناني".
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/05 الساعة 04:04

اخر اخبار الاردن