اخبار الاردن اقتصاديات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات وفيات مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

غرفة تجارة عمّان تبحث مع السفير الصيني قضايا تواجه مستوردين وتجارا أردنيين

مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/02 الساعة 13:24
غرفة تجارة عمان تبحث مع السفير
مدار الساعة - بحث مجلس إدارة غرفة تجارة عمّان، مع السفير الصيني لدى الأردن تشن تشوان دونغ، العديد من القضايا التي تواجه المستوردين والتجار الأردنيين الذين يتعاملون تجاريا مع بلاده.
وحسب بيان للغرفة، السبت، تركزت أبرز القضايا التي طرحها المجلس خلال اللقاء الذي عقد بمقر السفارة في عمان، على تسهيل منح تأشيرات دخول للتجار الأردنيين إلى الصين، وضرورة التنسيق والتعاون مع القسم الاقتصادي والتجاري بالسفارة بهذا الشأن.
وشدد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق على ضرورة استمرار التواصل بين الجانبين للتسهيل على التجار وأصحاب الأعمال وترويج الفرص التجارية والاستثمارية التي تصل للأردن من الصين بما يعود بالنفع على البلدين، داعيا إلى تنظيم زيارة للمملكة لوفد اقتصادي صيني.
وأشار إلى ضرورة إعادة تنظيم المعرض الدائم للمنتجات الصينية بالأردن، الذي توقف جراء أزمة جائحة كورونا، وذلك لخدمة المستوردين والقطاع التجاري بالأردن وفلسطين وسوريا والعراق وليبيا واليمن، ما يسهم بجعل الأردن مقصدا تجاريا لدول المنطقة.
وأكد الحاج توفيق استعداد تجارة عمان للتعاون مع الجهات الصينية لإقامة المعرض بأقرب فرصة ممكنة، لافتا إلى ضرورة تنويع قاعدة السلع التي تستوردها الصين من الأردن بما يسهم في تقليل العجز الواضح في الميزان التجاري بين البلدين الصديقين.
وبين البيان أن مستوردات الأردن من الصين بلغت خلال العام الماضي 2021، نحو 2.2 مليار دينار مقابل 72 مليون دينار صادرات.
من جانبه أوضح السفير دونغ إلى أن سفارة بلاده ستعلن عبر موقعها الإلكتروني الرسمي عن التسهيلات الجديدة التي أقرتها الحكومة الصينية للسماح للتجار وأصحاب الأعمال بالحصول على تأشيرة الزيارة للصين، بما في ذلك عدم اشتراط الحصول على دعوة حكومية رسمية من الصين للحصول على تأشيرة الزيارة والاكتفاء بالدعوة الواردة من الشريك الصيني للشركاء والتجار الأردنيين.
وأشار إلى اعتماد أي مختبر طبي معتمد بالمملكة لإصدار تقرير فحص كورونا للمسافرين للصين، بالإضافة إلى إمكانية تخفيض فترة الحجر المؤسسي بعد الوصول من 14 إلى 7 أيام وثلاثة أيام في الفندق كخطوة أولى نحو العودة التدريجية للصين في التواصل مع العالم.
وقال " أما بالنسبة لفترة الإقامة بالصين فتعتمد على طبيعة الزيارة وعدد الزيارات التي سيسمح بها"، مشيرا إلى توفر رحلات جوية منتظمة عبر عدد من الخطوط الجوية خاصة من خلال دبي واسطنبول والقاهرة مباشرة للصين، بالإضافة إلى بعض المطارات الأوروبية.
وأكد أن القسم الاقتصادي والتجاري بالسفارة الصينية سيتعاون مع غرفة تجارة عمان لتسهيل الحصول على التأشيرة من خلال منح كتب توصية من الغرفة لأعضائها المُهتمين بالسفر للصين لمتابعة أعمالهم التجارية.
وأشار إلى أن حكومة بلاده ستحاول مع شركات الشحن والملاحة المملوكة لها، تخفيض أجورها قدر المستطاع بما يغطي الكلف التشغيلية، وإزالة أية عقبات تواجه حركة الشحن والملاحة من وإلى الصين.
وأكد السفير الصيني أن بلاده ترحب باستيراد المزيد من المنتجات الأردنية وزيادة الاستثمارات الصينية بالمملكة، إذ أنها تعتبر الأردن بوابة للدخول إلى أسواق الدول العربية القريبة.
بترا
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/02 الساعة 13:24

اخر اخبار الاردن