اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

105 آلاف برميل نفط أنتج من حقل حمزة خلال 2021

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/02 الساعة 12:51
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
مدار الساعة - استورد الأردن 11.8 مليون برميل من النفط الخام عبر ميناء العقبة، إضافة إلى إجمالي كميات النفط العراقي المستورد منذ بدء التزويد في بداية أيلول/مايو 2021 وحتى نهاية عام 2021 نحو 1.19 مليون برميل، بحسب تقرير نشرته وزارة الطاقة والثروة المعدنية على موقعها الإلكتروني.
وبلغت كمية النفط المنتجة من حقل حمزة النفطي 105 آلاف برميل خلال 2021، بموجب اتفاقية تطوير وتشغيل حقل حمزة النفطي المبرمة مع شركة البترول الوطنية والتي وقعت 2020 بهدف زيادة إنتاجية الآبار العاملة في الحقل.
وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة أطلق في شهر حزيران/يونيو الماضي مشروع استكشاف النفط في بئر السرحان جنوب شرقي الأردن على أعماق 1400 إلى 1750 مترا.
وقال الخرابشة خلال إطلاق المشروع، إن تحديد موقع البئر بناء على دراسة مستفيضة للمنطقة استنادا لمعلومات المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد، والذي جرى تحليله لتحديد مناطق الأنهار الجليدية التي تعرضت لها المنطقة قبل ملايين السنين، والتي أعدتها الوزارة وشركة البترول الوطنية بالتعاون مع شركات استشارية عالمية في مجال النفط والغاز.
وأوضح أن المشروع تنفذه في مرحلة الاستشكاف كوادر وطنية بالتعاون بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة البترول الوطنية.
وجاء المشروع، في إطار جهود الوزارة في مجال استكشاف الثروات الطبيعية والنفط والغاز؛ تحقيقا لرؤية الوزارة في تحقيق أمن التزود بالطاقة والاعتماد على المصادر الطبيعية المحلية، ما يؤدي إلى دعم خزينة الدولة.
ويأتي المشروع في إطار تفعيل البرنامج الوطني للتنقيب عن النفط الذي بدأ قبل نحو 30 عاما، ونتج عنه اكتشاف النفط في حقل حمزة عام 1983 واكتشاف حقل الريشة الغازي عام 1987 واكتشاف بئر السرحان 4 عام 1989.
وبحسب التقرير، جرى زيادة السعات التخزينية لمادة الغاز البترولي المسال في الماضونة بنحو 6 آلاف طن، حيث جرى الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال الربع الأخير من عام 2021، واستلامه من قبل الشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية.
وجرت تغطية احتياجات محطات توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي بالاعتماد على الغاز الطبيعي المستورد من خلال مصر وشركة شيفرون وميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال في العقبة، بالإضافة إلى الغاز المنتج من حقل الريشة الغازي.
وتعمل شركة تطوير العقبة بالتعاون مع وزارة الطاقة وشركة الكهرباء الوطنية على تطوير ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال ببناء وحدة تغيير شاطئية بقدرة نحو 400 مليون قدم مكعب يوميا، واستبدال وحدة التخزين والتغييز العائمة الحالية بوحدة تخزين عائمة من نوع إف أس يو fsu)، وجرت الإحالة على الاستشاري لإعداد الدراسات الهندسية والتصاميم الأولية ووثائق العطاء، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال المشروع وتشغيله خلال عام 2024.
وأوضح التقرير أن القدرة الإنتاجية لحقل الريشة رفعت لنحو 32 مليون قدم مكعب بعد دخول آبار الريشة 53.51.50 على الإنتاج خلال عام 2021.
وبلغ إنتاج حقل الريشة الغازي عام 2021 نحو 6510 مليون قدم مكعب بمعدل يومي 17.8مليون قدم مكعب بارتفاع مقداره 22% مقارنة بعام 2020.
وفي مجال تشجيع استخدام الغاز الطبيعي في القطاعات كافة، افتتح مشروع تزويد المجمع الصناعي في العقبة التابع لشركة مناجم الفوسفات الأردنية بالغاز الطبيعي، وذلك في إطار الاتفاقية التي وقعتها شركة الفوسفات مع شركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعي بهدف تزويد المجمع الصناعي في العقبة بنحو 4 ملايين قدم مكعب يوميا من الغاز.
ووافق مجلس الوزراء على تسعير الغاز المنتج من حقل الريشة الغازي للمستهلكين من القطاع الخاص لتوفير بيئة مشجعة للاستثمار من خلال جذب المستثمرين لبناء مشاريع استثمارية معتمدة على غاز الريشة سواء في المناطق الشرقية من المملكة أو في المناطق التي ستتمكن من الاستفادة من الغاز الطبيعي المضغوط أو الغاز الطبيعي المسال.
وبلغ معدل الكميات المستهلكة من الغاز الطبيعي في الصناعات العام الماضي 24 مليون قدم مكعب باليوم.
وفي مجال البترول والصخر الزيتي صدرت تعليمات دراسة العرض المباشر وتقييمه لاستغلال البترول والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن الاستراتيجية لعام 2021.
بترا
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/02 الساعة 12:51