انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الشروط العشرة لتركيا

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,حزب العمال
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/27 الساعة 05:45
حجم الخط
مدار الساعة -كشف الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، الأحد 26 يونيو/حزيران 2022، عن قمة رباعية، الثلاثاء 28 يونيو/حزيران، في العاصمة الإسبانية مدريد، تجمع تركيا والسويد وفنلندا وأمين عام الناتو.
وأوضح قالن أن تركيا عقدت اجتماعين مع مسؤولين من السويد وفنلندا بخصوص انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".
أضاف قالن أن مساعد وزير الخارجية التركي سادات أونال سيتوجه، الإثنين، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل لعقد الجولة الثالثة من هذه الاجتماعات.
وأكد أن تركيا لن تتراجع عن تحفظاتها بشأن انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، مبيناً أن القمة الرباعية المرتقبة في مدريد ستكون على مستوى الزعماء.
كما أشار إلى أن تركيا تتوقع من السويد وفنلندا اتخاذ موقف واضح لا لبس فيه ضد تنظيم "بي كي كي PKK" والتنظيمات التابعة له.
وفي 18 مايو/أيار 2022، تقدمت السويد وفنلندا بطلب رسمي للانضمام إلى الناتو، بعد أن سرّعت الحرب الروسية ضد أوكرانيا باتخاذ قرار المضيّ في هذا المسار.
في المقابل، تتحفظ تركيا على انضمام البلدين إلى الحلف، بسبب دعمهما لتنظيمات إرهابية منها "بي كي كي PKK"، وتؤكد أن موافقتها على انضمامهما إلى الناتو مرهونة بمدى مراعاتهما لمخاوفها الأمنية.
الشروط العشرة لتركيا
يأتي ذلك فيما وضعت تركيا 10 شروط أمام السويد وفنلندا؛ كي ترفع الفيتو ضد عضويتَيهما في "الناتو"، حسب ما نشرته صحيفة "يني شفق" التركية، الأربعاء 8 يونيو/حزيران.
إذ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أنقرة لا تستطيع أن توافق على عضوية فنلندا والسويد، لأنها لا تصدق تأكيداتهما بشأن علاقتهما بممثلي حزب العمال الكردستاني المحظور في بلاده.
وفقاً للصحيفة، فقد جرى جمع الشروط المطلوبة في 10 نقاط، حيث طلبت تركيا من البلدين دعم أنقرة في حربها ضد حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا، وضد تنظيم فتح الله غولن، وكافة المنتسبين لأي من التنظيمين.
كما جاء ضمن الشروط ذكر أن السويد وفنلندا، بوصفهما دولتين تؤيدان تلك المنظمات الإرهابية، يجب أن تضعا القواعد القانونية الضرورية والبنية التحتية القانونية لمكافحة الإرهاب.
بينما تم التأكيد على أن محاولات فتح مكاتب حزب العمال الكردستاني في البلدين يجب أن تتوقف، كما جرى اقتراح عدم السماح بأنشطة غولن الإرهابية التي تقوم بها في هذين البلدين، وإغلاق المنظمات ذات الصلة على شبكة الإنترنت ووسائل الإعلام.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/27 الساعة 05:45