انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

على رسلكم

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/25 الساعة 11:20
حجم الخط
مدار الساعة-بقلم : صالح شريم الرواجبه على رسلكم !
الرجل ليس ذئبا عاديا والمراة ليست قنبلة موقوته !!!
النساء شقائق الرجال ، والمراة هي الام والاخت والزوجة والبنت _ وهي زميلة العمل - ولا يمكن اقصاء المراة عن المجتمع وعزلها عن المجتمع بالكلية _ ومن كل وجه ! _٠
والناس في فهمهم ونهجهم العملي في مسالة اختلاط وانخراط المراة في المجتمع ، والتعامل معها على طرفي نقيض ، منهم الغالي ومنهم المفرط ، وكلا طرفي قصد الامور ذميم .
فكما ان التسيب والتهاون والتساهل المطلق مذموم ، كذلك الغلو في قضية المراة وكيفية اختلاطها بالرجال ووضعها في قوقعة _ التنطع والغلو _ ايضا كذلك مذموم .
فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان يلقي السلام النساء ، ويكلمهن ، ويحاورهن ، والمقام لايتسع لذكر الادله من كتب الاسلام -القران والسنه - وتبوبات اصحاب السنن زاخرة بذلك .
وكانت الصحابية تعرف باسمها بين الصحابة ،_بل تعرف وتشتهر بوصفها _ (كقولهم عن صحابيه كما في صحيح البخاري : وكانت سفعاء الخدين ) وكانت النساء تبيع وتشتري من الرجال في عهد النبوة الازهر ، وكانت النساء تروي العلم والحديث عن النبي واصحابه ، وكان يروى عنهن ، فقد روي عن عائشه رضي الله عنها قرابة ثلاثة الاف حديث جلها في الصحاح ، و كذلك اشتهر عن غير واحد من كبار الفقهاء الجهابذة كاءبن حزم الاندلسي رحمه الله انه كان ربيب النساء الفقيهات ، وتادب عليهن واخذ الفقه والعلم عنهن ، ويقال انه اخذ العلم عن اكثر خمسين امراة .
والمراة كانت تفتي وتستفتي الرجال ، و كانت صاحبة مشورة ايضا ، وكانت تسال الرجال عن العلم ويسال الرجال النساء الفقيهات عن العلم ايضا .
نعم لا افراط ولا تفريط ، والنساء شقائق الرجال ، _ والمراة ليست قنبلة موقوتة ، كما ان الرجل ليس ذئبا عاديا _ ومامن مفسدة كبرى تقض مضجاعنا وتؤرقنا مادام الامر يوافق العرف المعتبر وتضبطه الشريعة الغراءويحقق مقاصدها ومراميها التي تحض على البر والعدل والصلة والاحسان ، والوسطية والاعتدال .
قال تعالى :
" ان الله يامر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى "
اليس في( ذي القربى) نساء يجب ان نصلهن وان نحسن اليهن ؟!
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/25 الساعة 11:20