اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

موسكو تسدد بالروبل ديوناً بالدولار

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/24 الساعة 03:57
مدار الساعة,مال,الدين,
مدار الساعة -أعلنت وزارة المالية الروسية أن روسيا سددت بالروبل مدفوعات الفائدة على ديونها بالدولار، بسبب العقوبات التي فرضت عليها منذ بداية غزو أوكرانيا.
وقالت الوزارة في بيان "تسلمت مؤسسة الإيداع الوطني لتسوية سندات اليوروبوندز الأموال لدفع قسيمة" على السندات الخارجية للاتحاد الروسي المستحقة في 2027 و2047، بـ 12.51 مليار روبل (ما يعادل 234.85 مليون دولار).
وتابعت "بذلك، تفي روسيا بكامل التزامات الاتحاد الروسي".
وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنها تستند إلى نظام دفع جديد مؤقت دخل حيز التنفيذ بموجب مرسوم رئاسي نُشر أمس الأربعاء.
ووفق النظام الجديد، عندما يقترب موعد تسديد المدفوعات، تحوّل وزارة المالية بالروبل إلى مؤسسة الإيداع الوطني لتسوية سندات اليوروبوندز، الهيئة الروسية المركزية المسؤولة عن إيداع الأوراق المالية المتداولة في البلاد.
وتتولى الهيئة سداد المبالغ المستحقة للدائنين بالروبل حسب سعر الصرف المحدّد من البنك المركزي، "لضمان الحد الأقصى من معادلة المدفوعات".
وإذا كان الدائنون روس، تُحوّل الأموال بـ "تجاوز الوسطاء الأجانب".
لكن إذا كانت الأوراق المالية خارج روسيا، تُحوّل الأموال إلى حسابات بالروبل، في آلية مماثلة لتلك المستخدمة في مدفوعات الغاز.
وفي نهاية مايو (أيار)، أعلنت روسيا أنها ستسدد دينها الخارجي بالروبل بعد أن أصبحت عاجزة عن تسديدها بالدولار بسبب العقوبات المفروضة على موسكو، رغم السيولة المالية الكبيرة.
لكن السداد بعملة أخرى غير تلك التي كان الدين مقوماً بها، يعرض المدين للتخلف عن سداد ديونه.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/24 الساعة 03:57