اخبار الاردن اقتصاديات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات وفيات مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الاحتلال الإسرائيلي يكتشف مسجداً أثرياً في النقب بُني قبل 1200 عام

مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/23 الساعة 06:02
الاحتلال الإسرائيلي يكتشف مسجدا أثريا في
مدار الساعة -أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء 22 يونيو/حزيران 2022، العثور على بقايا مسجد يعود تاريخ بنائه إلى نحو 1200 عام، في مدينة رهط بالنقب، ويُعد أحد أقدم المساجد القديمة المعروفة في العالم.
يأتي اكتشاف المسجد كجزء من حفريات مكثفة أجرتها سلطة الآثار الإسرائيلية في المنطقة لبناء حي جديد، بحسب بيان لها نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.
كشف علماء آثار إسرائيليون عن مسجد ريفي قديم نادر في النقب بجنوب البلاد يلقي الضوء على انتقال المنطقة من المسيحية إلى الإسلام بحسب سلطة الآثار. ويحتوي المسجد على "غرفة مربعة وجدار مواجه لاتجاه مكة مع محراب نصف دائري في الجدار يشير الى الجنوب".
حسب البيان، فإن الكشف الأثري الجديد يكشف صورة للانتقال التدريجي الذي حدث في المنطقة بين القرنين السابعة والتاسع الميلادي من المسيحية إلى الإسلام.
ويضم المسجد، الذي يُعد أحد أقدم المساجد القديمة المعروفة في العالم، غرفة مربعة وحائطاً موجهاً باتجاه مدينة مكة المكرمة، وفي قلبه محراب نصف دائري.
كما لفت البيان إلى أن المسجد كان قائماً بمفرده في الموقع، وكان من الممكن أن يضم بضع عشرات من المصلين المسلمين، الذين كانوا، على ما يبدو، من السكان المحليين".
من جهة أخرى، عثر علماء الآثار على بُعد قريب من المسجد المكتشَف على مبنى فخم كان بمثابة "قصر"، يضم بقايا تحف زجاجية وأدوات مائدة، ما يشير إلى ثراء ساكنيه.
ويضم القصر قاعات مرصوفة بألواح حجرية وبلاط من الرخام، وجدران مزينة برسوم الجص (الفريسكو) باللونين الأحمر والأصفر.
يشار إلى أن المسجد الجديد المكتشف بقاياه في رهط هو الثاني الذي يتم اكتشافه في المنطقة، حيث عثرت سلطة الآثار الإسرائيلية في يوليو/تموز 2019، على بقايا مسجد استخدمه الريفيون يعود تاريخه أيضاً إلى 1200 عام.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/23 الساعة 06:02

اخر اخبار الاردن