اخبار الاردن اقتصاديات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة وفيات أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مناسبات مجتمع مقالات مختارة دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

817 مليون دينار تبادل تجاري بين الأردن والسعودية في الربع الأول من 2022

مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/21 الساعة 17:46
817 مليون دينار تبادل تجاري بين
مدار الساعة - وصل حجم التبادل التجاري بين الأردن والسعودية خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 817.3 مليون دينار، حيث بلغت الصادرات الأردنية إلى السعودية نحو 181.3 مليون دينار مقابل 636 مليون دينار.
وبلغ حجم العجز في الميزان التجاري خلال المدة ذاتها 454.7 مليون دينار، صادرة عن غرفة تجارة عمّان وتستند إلى دائرة الإحصاءات العامة.
وبحسب الأرقام، بلغ التبادل التجاري بين الأردن والسعودية العام الماضي 2021 نحو 3 مليارات دينار، حيث بلغت الصادرات 733.4 مليون دينار مقابل 2 مليار و282 مليون دينار مستوردات.
بيانات مركز الإيداع المالي تظهر أن الاستثمارات السعودية في سوق عمّان المالي تبلغ 987,795 مليون دينار حتى 31 أيار/مايو 2022، وتحتل المرتبة 4.
يستقبل جلالة الملك عبد الله الثاني، الثلاثاء، ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، الذي يصل عمّان في زيارة رسمية.
ويبحث جلالته مع ولي العهد السعودي، تعزيز العلاقات التي تربط البلدين، وسبل توسيع التعاون في المجالات كافة، إضافة إلى المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
ويصدّر الأردن إلى السعودية، منتجات الخضار والفواكه والحبوب والضأن الحي ومواد غذائية، ومواد صناعية كيماوية، وأدوية، وأسمدة، وأحجار بناء، ودهانات، ومواد بلاستيكية وورقية، وأقمشة وأحذية وأثاث وأفران طبخ.
في المقابل، يستورد الأردن من السعودية، البترول الخام والتمور وسكر القصب، ومحضرات غذائية، وحليبا سائلا وقشطة وكبريت وزيوت التشحيم، وأكسيد التيتانيوم، والبولي اثيلين.
ويستورد الأردن من السعودية أيضا؛ البولي بروبلين، والبوليسترين، وآلات تكييف الهواء، وحديدا ومصنوعاته وأسلاكا كهربائية ونحاسية وحديدية ومواد كيماوية وبلاستيكا وعبوات تعبئة المبيدات الحشرية الزراعية والمشروبات الغازية.
وبين الأردن والسعودية تعاون ثنائي في المجالات كافة من خلال، مجلس تنسيق أردني سعودي أسس في 2016 يتولى الإشراف على إعداد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية بين البلدين ومتابعة تنفيذها في المجالات المتعددة وما يتفق عليه الجانبان خلال اجتماعات المجلس.
ومجلس الأعمال الأردني السعودي، هو هيئة خاصة مستقلة مقرها عمّان، تسعى لتكريس الخبرات من أجل دعم القطاع الخاص ونشاطاته، لتنمية العلاقات الاقتصادية الأردنية السعودية.
إضافة إلى لجنة الصداقة البرلمانية، التي تهدف إلى تعزيز العمل البرلماني المشترك بين البلدين عبر التواصل المستمر بين الجهتين، وتضم 9 أعضاء.
ولجنة الأخوة في مجلس الأعيان، وهي تقوم بنفس عمل لجنة الأخوة البرلمانية من خلال التواصل المستمر بين الجهتين، وتضم 15 عضوا.
كما يشارك الأردن في اجتماعات الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي الدورية من خلال برنامج تعاون بين الأردن ودول مجلس التعاون في 11 قطاعا.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/21 الساعة 17:46

اخر اخبار الاردن