اخبار الاردن اقتصاديات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات وفيات مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

العسعس في الضريبة.. ماذا قال عن مصانع الدخان (صور)

مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/20 الساعة 13:20
العسعس في الضريبة.. ماذا قال عن
- وزير المالية : تطبيق الرقابة الرقمية على مصانع الدخان من أهم مشاريع الإصلاح الضريبي
- النظام سيعمل على تعزيز الثقة بين المكلفين ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات
- النظام يسهم في الانتقال من الرقابة التقليدية الى الرقابة الالكترونية
- وزير المالية يفتتح قاعة لتدريب الحاسوب في المعهد الضريبي
مدار الساعة - قام وزير المالية الدكتور محمد العسعس بزيارة الى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات اليوم التقى خلالها بمدير عام الدائرة الدكتور حسام ابو علي وعدد من السادة المساعدين والمدراء.
واطلع خلال الزيارة على نظام الرقابة الرقمية الذي ستطلقه الدائرة بهدف رفع كفاءة وفاعلية أنظمة الرقابة الضريبية على المصانع والشركات المنتجة للدخان والمشروبات والمعسل .
واستمع الى ايجاز حول اهداف النظام نبذة عن أهمية تطبيق النظام وآليــة عمـله نطاق عمل المشروع ومراحل التطبيق والاطراف المعنية بتطبيق المشروع .
وقال وزير المالية الدكتور محمد العسعس ان تحول دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الى تطبيق الرقابة الرقمية على مصانع الدخان بدلا من الرقابة المباشرة يعد من أهم مشاريع الإصلاح الضريبي حيث سيمكن هذا النظام الدائرة من اخضاع المصانع المستهدفة للرقابة الرقمية وفق احدث النظم المطبقة عالميا وصولا الى وقف الرقابة البشرية التقليدية المباشرة .
واضاف ان استخدام هذا النظام سيكون له دور في حماية الصناعة الوطنية كما وسيضمن للمستهلكين الحصول على منتجات اصلية غير مقلدة او مغشوشة او مهربة.
ومن جانبه اوضح الدكتور حسام ابو علي مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ان تطبيق نظام الرقابة الرقمية سيمكن الدائرة من استخدام الاجراءات الرقابية للإدارة والتشغيل داخل المواقع الانتاجية(مصانع انتاج السجائر باستخدام برمجية رقابية متكاملة يتم من خلالها المصادقة على عملية انتاج السجائر ابتداء من بدء العملية الانتاجية وانتهاء بتعقبها بالأسواق من خلال وضع علامات إلكترونية (E-Stambs) مميزة وفريدة (Unique) على كافة المنتجات للعمل على تقليص الرقابة التقليدية المباشرة في المصانع.
وقال سيمكن هذا النظام الدائرة والجهات الرقابية المعنية من مراقبة جميع أنواع السجائر والتبغ وكمرحلة لاحقة سيتم تطبيق هذا النظام على منتجات اخرى مختلفة والتأكد من انها من انتاج المصانع المرخص لها داخل المملكة، كما وسيمكن الجهات الرقابية من اكتشاف جميع أنواع السجائر التي لا تحمل علامات إلكترونية للرقابة الرقمية وبشكل يُمكّن الجهات الرقابية من تتبع مصدر الدخان والمنتجات التي تحمل هذه الاشارات وبالتالي اكتشاف الدخان المقلد او المهرب ومصدره.
وقال ابو علي ان استخدام هذا النظام يعني تطبيق الممارسات الفضلى في الرقابة الضريبية المستخدمة في الدول المتقدمة ويتم تطبيقه لأول مرة في الشرق الاوسط من قبل جهة حكومية كما ويسهم بالانسجام مع الممارسات الدولية فيما يتعلق ببروتوكول منظمة الصحة العالمية في محاربة الاتجار غير المشروع في التبغ.
افتتاح قاعة تدريب الحاسوب
كما قام وزير المالية الدكتور محمد العسعس اليوم بتفقد المعهد الضريبي الذي انشاته دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بهدف إعداد وتدريب موظفي الدائرة والقطاع الخاص وتأهيل خبرات متخصصة في العمل الضريبي علمياً وعمليا.
وافتتح الوزير خلال الزيارة قاعة تدريب الحاسوب التي تم استحداثها مؤخرا بهدف تدريب وتطوير الكفاءات وتحسين قدرات المدققين والعاملين في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ونقل الخبرات فيما بينهم .
وتحتوي القاعة التدريبية على 25 وحدة حاسوب وجميع ملحقاتها تم تمويلها وتجهيزها من قبل مشروع الادارة المالية العامة والادارة الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.
واوضح مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام ابو علي ان المعهد الضريبي يتطلع إلى التميز في مجالات الضرائب المختلفة وأبحاثها على المستوى الإقليمي والدولي، وكذلك الارتباط باتفاقيات علمية وثقافية وإقامة علاقات تفاعلية بنّاءة مع الجامعات والمعاهد الأردنية والعربية والأجنبية المماثلة وصولا الى تأهيل وتدريب موظفي الدائرة واعداد وتأهيل الخبراء في المجال الضريبي .
واضاف ان المعهد سيكون له دور في خدمة المجتمع الأردني والعربي بإعداد خبراء ضرائب مؤهلين علميا وعمليا وسيعمل على الشراكة مع الجامعات والمؤسسات الاكاديمية المؤهلة.
واشار مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات ان انشاء قاعة تدريب متخصصة للحاسوب جاء الى أهمية وجود قاعة مثل هذه القاعة في المعهد الضريبي للعمل على تنمية قدرات الموظفين وتأهيلهم في مجالات الحاسوب المختلفة، والاستفادة منها لعقد العديد من الدورات التدريبية لرفع قدرات ومستويات المتدربين العملية.
وحضر حفل الافتتاح ممثل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية في الاردن السيدة ربى أبو حسين ومدير مشروع الادارة المالية العامة والادارة السيد جاريث ديفيس ورئيس فريق تعزيز الإيرادات السيدة منال أسير وعدد من موظفي الدائرة والمشروع.
Inline News Image


Inline News Image

مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/20 الساعة 13:20

اخر اخبار الاردن