اخبار الاردن اقتصاديات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات وفيات مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الملك عبدالله الثاني ومحمد بن سلمان..7 اتصالات و4 لقاءات وبرقية (إطار)

مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/20 الساعة 11:06
الملك عبدالله الثاني ومحمد بن سلمان..
مدار الساعة - ليث الجنيدي - يُجري الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، الزيارة الأولى له للأردن، منذ توليه منصب ولاية العهد في السعودية عام 2017، فيما تتجه الأنظار إلى عمان لمعرفة نتائج اللقاء الهام الذي يأتي قبيل قمة عربية أمريكية تستضيفها الرياض الشهر المقبل.
وتُفرد الأناضول تسلسلا زمنيا وإطارا عبر رصد خاص، يُبين تواريخ التواصل بين الملك عبد الله الثاني ومحمد بن سلمان، وأشكاله ومناسباته، خلال الخمسة أعوام الماضية.
* عام 2017
في الـ 22 من يونيو/ حزيران 2017، أجرى الملك عبدالله الثاني اتصالا هاتفيا مع محمد بن سلمان، هنأه فيه باختياره وليا للعهد وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع.
في 12 ديسمبر/ كانون أول 2017، زار الملك عبد الله السعودية، والتقى خلالها محمد بن سلمان، عقب لقائه بوالده الملك سلمان بن عبدالعزيز وتم بحث التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، خصوصا ما يتعلق بموضوع القدس، وجرى التأكيد على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات العسكرية والاقتصادية والأمنية.
* عام 2018
في الخامس من يونيو/ حزيران 2018، تلقى الملك عبدالله الثاني اتصالا هاتفيا من بن سلمان، جرى خلاله تناول العلاقات بين البلدين، والتطورات على الساحة الإقليمية.
في 24 من أكتوبر/ تشرين أول 2018، التقى الملك وبن سلمان على هامش انعقاد مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض.
وبعد ذلك بأيام قليلة، أرسل بن سلمان برقية تعزية إلى الملك عبدالله الثاني، بضحايا سيول البحر الميت (غرب)، والتي أدت حينها إلى مصرع 21 مواطنا وإصابة 35.
* عام 2019
في أكتوبر 2019 شارك الملك عبد الله الثاني في أعمال منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" بالرياض، والتقى خلال زيارته إلى السعودية مع بن سلمان، وتم بحث العلاقات الثنائية، والتعاون في مختلف المجالات.
* عام 2020
في 15 ديسمبر 2020 أكد الملك عبد الله الثاني وبن سلمان خلال اتصال هاتفي آلية تطوير العلاقات بين البلدين، ومواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.
* عام 2021
في 9 مارس/ أذار 2021، زار الملك عبد الله الثاني السعودية للاطمئنان على صحة ولي العهد محمد بن سلمان، بعد أن أجرى الأخير عملية جراحية، وتم خلالها الإشادة بمستوى العلاقات التي تجمع بين البلدين والشعبين في مختلف المجالات.
وفي 30 من الشهر ذاته، أجرى بن سلمان اتصالا مع الملك عبد الله الثاني، أكدا خلاله على مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وبعد نحو ذلك بستة أيام، أعرب بن سلمان عن تضامن بلاده مع الأردن، وذلك خلال اتصال هاتفي مع الملك عبد الله، عقب الإعلان عن قضية "الفتنة".
* عام 2022
في 21 من مارس 2022 أكد الملك عبد الله الثاني، أن أمن السعودية من أمن الأردن، خلال اتصال هاتفي مع بن سلمان، أدان فيه الهجمات الحوثية على المملكة.
في 19 أبريل 2022 أجرى بن سلمان اتصالا هاتفيا مع الملك عبد الله، هنأه فيه بنجاح عملية جراحية ، خضع لها الملك بألمانيا. (الاناضول)
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/20 الساعة 11:06

اخر اخبار الاردن