اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مهند العزة عضوا في لجنة الأمم المتحدة لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/15 الساعة 11:44
مدار الساعة,الأردن,وزارة الخارجية وشؤون المغتربين,المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة,مجلس الأعيان,
مدار الساعة -فاز الأمين العام للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة مهند العزة، بعضوية الأمم المتحدة لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بـ 136 صوتا ممثلا عن الأردن.
جاء ذلك بعد خوض سلسلة طويلة من حملات كسب التأييد بين الدول الأطراف التي قادتها وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، وبعثة الأردن الدائمة في الأمم المتحدة والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وتنافس 13 مرشحا من مختلف دول العالم، فاز من بينهم 9 مرشحين لعضوية اللجنة التي تضطلع برصد تطبيق الاتفاقية من قبل الدول الأطراف ومراجعة تقاريرها الرسمية واستلام تقارير منظمات المجتمع المدني والتحقيق في الشكاوى المقدمة من الأفراد والمؤسسات التي صادقت على البروتوكول الاختياري للاتفاقية.
وعقب إعلان النتائج، قال العزة إن هذا الفوز يمثل شرفا كبيرا لكونه يمثل الأردن على المستوى الأممي، مشيرا إلى أنه يتطلع إلى المساهمة في تعزيز عمل اللجنة من خلال تعميق التواصل والحوار البناء مع الدول الأطراف في الاتفاقية ومنظمات الأشخاص ذوي الإعاقة، بما يساهم في خلق أدوات فعالة تمكن الدول الأطراف خصوصا النامية منها من استقطاب الدعم الفني والتقني والمالي للنهوض بواقع الإعاقة، وكذلك تعزيز التنسيق الداخلي ضمن منظومة الأمم المتحدة لجعل برامجها وتقاريرها ومخرجاتها شاملة لحقوق وقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة.
وأضاف العزة أن فوزه في عضوية اللجنة هو ثمرة جهد ودعم متواصل من رئيس المجلس سمو الأمير مرعد بن رعد، الذي كان له الفضل في تقديم الدعم منذ البداية وحتى إعلان النتائج من خلال لقاءات وتنسيقية مع ممثلي البعثات الدبلوماسية في الأردن ووزارة الخارجية والجهات كافة.
وأشار إلى الدور القيادي والريادي الذي لعبه فريق وزارة الخارجية ممثلا بالوزير أيمن الصفدي وسفير الأردن الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير محمود الحمود.
وعبر العزة عن تقديره وتثمينه للجهود الكبيرة التي بذلها وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح مع المجموعة العربية وكسب تأييدهم ودعمهم.
وأكد العزة على تميز الأداء والمهنية العالية والجهود التي بذلها فريق البعثة الأردنية الدائمة في نيويورك، منهم السكرتيرة الأولى رشا شومان والسكرتير الأول علاء العدوان/ ضابط الانتخابات والسيدة رانيا الريان، مشيرا إلى الدور الكبير الذي لعبه فريق المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة طوال الفترة الماضية.
العزة، حاصل على درجة دكتوراة في القانون الجنائي المقارن ودبلوم عال في السياسات العامة والحاكمية الرشيدة والديمقراطية من هولندا، وكان أول عضو من الأشخاص ذوي الإعاقة يتم تعيينه في مجلس الأعيان بين عامي 2013- 2016، فضلا عن كونه خبيرا دوليا معتمدا في مجال حقوق الإنسان وصياغة التشريعات.
وشارك في أعمال صياغة اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وعدد من القوانين المتعلقة بحقوق الإنسان مثل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الأردني، وقانون الأشخاص ذوي الإعاقة في الباكستان، ومقترح قانون إقليمي للإعاقة من خلال منظمة الصحة العالمية.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/15 الساعة 11:44