انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

إليك توزيع العمالة الهندية بالخليج، وأي دولة لديها أكبر جالية

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,الإمارات العربية المتحدة,وزارة الخارجية,سلطنة عمان
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/13 الساعة 05:39
حجم الخط
مدار الساعة -تؤشر محاولة الحكومة الهندية التخفيف من أزمة تداعيات أزمة الإساءة للرسول، إلى قلقها من أوراق القوة التي تمتلكها العديد من الدول الإسلامية تجاه الهند، ولا سيما دول الخليج، وتعد العمالة الهندية في الخليج أقوى هذه الأوراق، فما هو توزيع هذه العمالة، وأي من دول الخليج لديها أكبر جالية هندية؟
ولدى الهند علاقات اقتصادية وثيقة مع دول الخليج، فحجم التجارة الثنائية للهند مع دول مجلس التعاون الخليجي يقارب 154 مليار دولار، وبلغ العجز التجاري الهندي مع هذه الدول نحو 67 مليار دولار، نتيجة اعتماد الهند على واردات النفط القادة من دول الخليج، حسب موقع India Today.
والإمارات العربية المتحدة هي الشريك التجاري الثالث للهند بعد الولايات المتحدة والصين، حيث تمثل التجارة معها نحو أكثر من 7% من إجمالي تجارة الهند.
العمالة الهندية في الخليج تمثل نصف الهنود المقيمين خارج البلاد
ولكن العمالة الهندية في الخليج تمثل ذروة العلاقات بين الجانبين، ونقطة قوة أساسية، تجعل الحكومة الهندية حريصة على علاقتها بدول الخليج.
ويُقيم نحو 9 ملايين عامل هندي في بلدان مجلس التعاون الخليجي التي تُعتبَر مصدراً لـ65% من تحويلات المغتربين المالية إلى الهند التي تقدر بنحو 89 مليار دولار.
وتعد نيودلهي الأولى عالمياً في تلقي تحويلات العاملين في الخارج، متفوقة على الصين والمكسيك.
ويمثل الهنود المقيمون في دول الخليج نصف الهنود الذين يعيشون خارج البلاد.
أي دولة خليجية لديها العدد الأكبر من العمالة الهندية؟
هناك تضارب في الأرقام حول أكبر دولة خليجية لديها عدد هنود، هل السعودية أم الإمارات.
تتحدث بعض التقارير الهندية أن الإمارات لديها أكبر جالية هندية حيث يقدر عددهم، بنحو 3 ملايين و400 ألف هندي، مقارنة بمليوني ونصف هندي في السعودية في فبراير/شباط عام 2020، حسب وزارة الخارجية الهندية، فيما تتحدث بعض التقارير السعودية عن وجود 4 ملايين هندي في المملكة، ولكن من الواضح أن عملية السعودة وغيرها من الإجراءات التي اتخذتها الرياض لتقليل العمالة الأجنبية أدت الى تراجع عدد العمالة الهندية في المملكة، لتصبح الإمارات هي صاحبة أكبر جالية هندية في الخليج.
وفي الكويت بلغ عدد الجالية الهندية نحو مليون و29 ألفاً، وفي سلطنة عمان 779 ألفاً، وقطر 756 ألفاً، وفي البحرين 332 ألفاً، حسب إحصاءات وزارة الخارجية الهندية التي جمعت من بعثاتها الدبوماسية في الخليج، وفقاً لما ورد في تقرير لموقع the News Minute الهندي.
وتعد الجالية الهندية هي الأكبر بين كل الجاليات العربية والأجنبية، وعلى الأرجح فإنهم عدد أكبر من المواطنين في بعض البلدان الخليجية، مثل الإمارات، حيث وصلت نسبتهم في بعض الأعوام إلى نحو 50% من السكان.
لفهم حجم الهجرة الهندية إلى الخليج، من المهم مقارنتها بالهجرة من دول جنوب آسيا الأخرى. وفقاً لتقرير الهجرة الصادر عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة لعام 2017، من إجمالي 28 مليون عامل أجنبي في دول الخليج، هناك 16.9 مليون (60%) من العمال من جنوب آسيا. وإجمالاً، فإن 31.5% من المهاجرين هم من الهند، تليها بنغلاديش (11%) ، وباكستان (10.8%)، ثم سريلانكا، ونيبال، وأفغانستان. وهي كلها من دول جنوب آسيا هذه، وتعد الفلبين مصدراً رئيسياً آخر للعمال الأجانب في منطقة الخليج.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/13 الساعة 05:39