انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الصين تحارب التجسس بالمال

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,الأمن العام
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/09 الساعة 05:57
حجم الخط
مدار الساعة -تعرض الصين مكافأة قد تصل إلى 14 ألف يورو أكثر، مقابل المساعدة في مكافحة التهديدات التي تطال الأمن القومي، حسب صحيفة "ليغل ديلي" Legal Daily الرسمية نقلاً عن بيان حكومي.

وتُعد المبادرة الصينية الأحدث لمحاربة التجسس وأي نفوذ أجنبي فيها.
وأشارت "ليغل ديلي" إلى أن الذين لعبوا دوراً رئيسياً أو قدموا مساهمة كبيرة في مكافحة أو وقف أو معاقبة أعمال تهدد الأمن القومي، سيحصلون على ما يتراوح بين 30 ألفاً و100 ألف يوان (بين 4200 و14 ألف يورو)، وقد ينال الذين يقدمون مساعدة مهمة جداً مبلغاً أكبر، وفق ما نقلت الصحيفة عن وزارة الأمن العام.
وتعرض السلطات الصينية منذ أعوام مكافآت، لكنها تريد الآن أن تجعل هذه الممارسة عادية، حسب الصحيفة
وقالت الوزارة للصحيفة إن "الإجراء يسمح بشحذ حماسة الجمهور الأوسع، لمساعدة السلطات في مجال الأمن القومي".
وتدعو الصين بانتظام مواطنيها، في وسائل الإعلام أو عبر الملصقات على المباني، إلى الحذر في مواجهة المخاطر الحقيقية أو المزعومة للإضرار بالأمن القومي.
ونشر التلفزيون الرسمي "سي سي تي في" في أبريل (نيسان) الماضي، رسوماً بيانية تطلب الحذر من الجواسيس المحتملين لا سيما الذين يدّعون رغبة في إقامة علاقة عاطفية مثلاً.
والتهم التي تهم الأمن القومي غامضة ونادراً ما تُحدد السلطات طبيعتها الدقيقة، غير أن الصين تستخدم ذلك ضد رعايا أجانب، خاصة عند التوتر الدبلوماسي.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/09 الساعة 05:57