انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

13 الف روسي ينطلقون للحج من الاردن

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2017/07/11 الساعة 17:21
حجم الخط

مدار الساعة - يصل الي الاردن نحو 13 الف روسي مسلم في منتصف شهر آب القادم ،وذلك للتوجه لأداء مناسك الحج في الديار المقدسة بالسعودية ، وفق ما ذكرمصدر مطلع في وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية .

وتعتبر تلك المرة الأولى التي ينطلق فيها للحج آلاف الروس عبر الاردن لأداء مناسك الحج ، الأمر الذي يعد رافدا للسياحة الدينية في المملكة .

ويحتاج نقل آلاف الروس الحجاج الي المطار متوجهين الي الديار المقدسة بالسعودية المئات من الحافلات ، كما يحتاج الي إجراء حجوزات في الفنادق.

ووفق كتب رسمية فإن شركات حج وعمرة أردنية تعاقدت مع الروس لتقديم الخدمات اللازمة لهم .

13 الف روسي ينطلق للحج من الاردن ،أي أن عددهم ضعف عدد الحجاج الاردنيين،ويكاد يكون مماثلا لهم في حال انضم حجاج ال 48 لهم إلى جانب حجاج السلطة الفلسطينية.

وكان وزير الاوقاف الدكتور وائل عربيات أعلن عن موافقة مجلس صندوق الحج على تاسيس شركة حج وعمرة عقب نقاش الاقتراح في اجتماعاته .

ولم يحظ تأسيس الوزارة لشركة حج وعمرة بترحيب من قبل شركات الحج والعمرة الخاصة،تخوفا من تغول شركة الوزارة علي أعمالهم، وفق ما أعلنت الشركات .

واشار مدير دائرة الحج والعمرة في وزارة الاوقاف مجدي البطوش ل " السبيل" الى ان الوزارة اجتمعت عدة مرات مع ممثلين عن تلك الشركات في اللجنة الدينية لجمعية وكلاء السياحة والسفر ، مشيرا الى انهافي المرة اجتمعت مع عدد منهم ، ثم عادت شركات اخرى وقالت ان المجموعة لا تمثلنا ليجتمعوا مرة اخرى مع الوزارة ، ثم عادت مجموعة شركات ثالثة وقالت ان الشركات السابقة لاثمثلهم ، وعادوا واجتمعوا بالوزارة من جديد ، مؤكدا ان تلك الشركات بينها خلافات، وفق السبيل .

واشار البطوش الى ان تعليمات الحج والعمرة وضعت بالتعاون مع شركات الحج والعمرة ، لافتا الى استحالة ان تجتمع الوزارة مع مئات الشركات ، اذ لا بد من وجود ممثلين لها .

والزم احد مدراء شركات الحج والعمرة الشركات الاخرى التوقيع على الالتزام بسعر واحد يضمن حصولهم على 500 دينار عن حاج ، وتم توثيق الاتفاقية في المحكمة على حد قول البطوش .

واصرت الوزارة على ان تبق رسوم الحج للفئة العادية 1750 دينار للحاج ، بناء على دراسة السوق ووافقت اربعة ائتلافات على ذلك الطرح من قبل الوزارة واكدوا انهم في هذه الحالة سيحصلون على ارباح جيدة ، غير ان هناك نحو 25 ائتلاف اتفقوا على ان تبق الرسوم لذات الفئة 2150 دينار ، وجاءت الشركة الوطنية الاستثمارية للسياحة والحج التابعة لصندوق الحج لضبط كل تلك التفاوتات بالاسعار .

مدار الساعة ـ نشر في 2017/07/11 الساعة 17:21