انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

فتاة كادت تفقد حياتها بسبب معاناتها من حساسية تناول المكسرات

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/07 الساعة 06:11
حجم الخط
مدار الساعة -تحدثت إحدى الأمهات عن الذعر الذي عاشته في الجو بعد أن فقدت ابنتها وعيها وعانت من آثار الحساسية، على ارتفاع يصل إلى نحو 9 كم على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية، وذلك عندما فتح أحد الركاب كيساً من الفول السوداني ليتناوله على متنها.
كانت جوانا جونز، البالغة من العمر 39 عاماً، متجهة من لندن إلى جزيرة أنتيغوا عندما احتاجت ابنتها إلى الأوكسجين وجرعتين من قلم حقن إبينفرين أثناء سفرهما على متن رحلة جوية أشبه بالكابوس دامت لمدة 8 ساعات، بعد تعرضها لآثار الحساسية الشديدة من المكسرات، وذلك وفق تقرير نشرته صحيفة The Daily Mail البريطانية يوم الإثنين 6 يونيو/حزيران 2022.
فتاة تعاني من حساسية تناول المكسرات
مع تدهور حالة ابنتها بوبي، البالغة من العمر 14 عاماً، هرعت ممرضة سريعة البديهة إلى المساعدة، بينما فكر الطيار في الهبوط الاضطراري. وفي النهاية، هبط الطيار بالطائرة في مطار غاتويك في لندن بأمان، وأُسعفت بوبي بالذهاب إلى المستشفى.
وقالت جوانا: "لقد كان ذلك كابوساً لنا جميعاً وظننت أنها قد تموت حقاً. كان الأمر مخيفاً حقاً، وهذا كله بسبب أن أحد الركاب استمر في تناول المكسرات على الرغم من تنبيهه مرتين".
تابعت: "عندما صعدنا على متن الطائرة، طلب الطاقم من الركاب عدم تناول المكسرات، لأن ابنتي تعاني من الحساسية. ولكن عندما أقلعنا رأيت رجلاً على بعد نحو 10 صفوف أمامنا، يتناول المكسرات. فقلقت وسألت عما إذا كان من الممكن نقلنا من مقاعدنا لكن لم تكن هناك إمكانية لذلك، وطلب منه الطاقم التوقف عن تناول المكسرات لكنه تجاهل ذلك واستمر في فعله".
بينما كانت الطائرة تحلّق فوق المحيط الأطلنطي وعلى بعد 3 ساعات من مطار غاتويك، دخلت بوبي فجأة في نوبة من الحساسية الشديدة، وقد نجت بعد أن أعطتها جوانا جرعتين من قلم حقن إبينفرين التي كانت معها.
علاج ينقذ مرضى حساسية المكسرات
يحتوي القلم الحاقن على مادة الإبينفرين، وهو دواء منقذ للحياة عندما يعاني شخص ما من رد فعل تحسسي شديد.
وجّه طاقم الطائرة المصابون بالهلع نداءً بحثاً عن أي "طبيب على متن الطائرة"، وتقدمت ممرضة ساعدت في الإبقاء على حالة بوبي مستقرة بوضع قناع أوكسجين لها ضمن مجموعة الأدوات الطبية.
قالت جوانا، التي تنحدر من حي توتنج في لندن: "لقد كان الأمر مخيفاً للغاية. أعلن الطيار عن حالة طبية طارئة، وفي وقت من الأوقات كانوا يفكرون في الهبوط الاضطراري لكنه قرر في النهاية المتابعة إلى مطار غاتويك".
أضافت: "استجابت الممرضة التي كانت على متن الطائرة للنداء وتقدمت لمساعدتنا، وظلت تراقب ضغط الدم لبوبي بجهاز المراقبة لكن لم يكن ذلك ليسعفها بالشكل الصحيح، وعندما هبطنا، تلقتنا سيارة إسعاف ونقلتنا سريعاً إلى المستشفى، حيث قضينا بقية اليوم هناك حتى أصبحت بوبي بحالة جيدة بدرجة تؤهلها للخروج".
في حين تابعت جوانا: "لقد مررنا بتجربة مريعة وكان من الممكن تجنبها لو أن هذا الرجل أنصت إلى الإعلان ولم يتناول المكسرات. يبدو أن الناس لا يقدرون مدى خطورة الأمر، ويجب على شركات الطيران أن تبذل مزيداً من الجهد لجعل تناول المكسرات أمراً غير قانوني إذا كان شخص ما، يعاني من الحساسية منها".
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/07 الساعة 06:11