انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

'الاستثمار النيابية' تتعهد بإجراء التشريعات اللازمة لإنجاح رؤية التحديث الاقتصادي

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,الملك عبدالله الثاني,الحسين بن عبدالله الثاني,ولي العهد,رئاسة الوزراء
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/06 الساعة 20:05
حجم الخط
مدار الساعة - تعهد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية خير أبو صعيليك، الاثنين، بإجراء التشريعات اللازمة وتذليل كافة العقبات لإنجاح رؤية التحديث الاقتصادي التي أطلقت اليوم، مشيرا إلى أن البرلمان ينظر بإيجابية كبيرة للرؤية.
وقال في تصريح لـ"المملكة" إن الحكومة التزمت اليوم على لسان رئيسها بتطبيق الرؤية.
"اليوم الأردن يعيد إنتاج نفسه على المسارين السياسي والاقتصادي ، وقريبا في نهاية الشهر سينتهي أيضا المسار الإداري " وفق أبو صعليك.
رعى جلالة الملك عبدالله الثاني، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، الاثنين، إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي – إطلاق الإمكانات لبناء المستقبل، التي تمثل خريطة طريق وطنية عابرة للحكومات بمعايير طموحة وواقعية.
وتضمن الرؤية إنشاء وحدة للمتابعة في الديوان الملكي، ووحدة متابعة الأداء والإنجاز الحكومي في رئاسة الوزراء ، حيث سيكون في كل وزارة وحدة معنية بمتابعة التطبيق، وفق أبو صعليك.
"هذه الرؤية ، الاختلاف الكبير بينها وبين كل الخطط السابقة أنها تتضمن جداول زمنية لتنفيذها وتتضمن مؤشرات لقياس الأداء وتتضمن معايير واضحة يمكن السير عليها ، وبالتالي هذه الخطة قابلة للتطبيق" وفق أبو صعليك.
ولفت أبو صعليك النظر إلى أننا في الأردن لدينا بطالة مرتفعة لامست حاجز الـ 25%؛ وبالتالي فإن كل صفحة من صفحات هذه الرؤية تؤكد ضرورة توفير فرص عمل جديدة لاستيعاب أكثر من مليون شاب وشابة خلال السنوات المقبلة ونتحدث عن زيادة دخل حقيقي للفرد بنسبة 3% سنويا ، ونتحدث عن زيادة معدلات النمو الاقتصادي، ونتحدث عن رفع ترتيب الأردن في مؤشر التنافسية، ونتحدث عن زيادة الناتج الإجمالي المحلي بمقدار 29.7 مليار دينار أردني على مدار العشر سنوات المقبلة ، وبالتالي هذه الرؤية يجب أن تكون عابرة للحكومات بضمانة ملكية ورقابة البرلمان ووجود مؤشرات قياس واضحة وجداول زمنية للتنفيذ .
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/06 الساعة 20:05