اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

من قال ان الحكومة لا تملك العصا السحرية؟!..


محمود الدباس

من قال ان الحكومة لا تملك العصا السحرية؟!..

مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/06 الساعة 18:38
"لا املك العصا السحرية" مصطلح يكثر استخدامه من قبل بعض المسؤولين حين يشعرون بان الاسئلة والمطالبات بدأت تحاصرهم.. فيلجؤون له لكي يسكتوا من يناظرهم..
للاسف اقولها وانا اعتصر الما.. بان الحكومة بحكم ولايتها وادارتها لكافة شؤون الدولة.. فهي بالاصل تمتلك المفاتيح لكافة الامور المتعلقة بشؤوننا على الاقل الداخلية.. ولكننا لا نرى الفاعلية المرجوة في مخرجات ما يقررون.. وكأن ما يتحدث عنه الناس من ضنك في العيش ومصائب او مصاعب قادمة لا تنعكس على سياسات الحكومة التي يجب ان تكون تخفيفية على المواطنين..
حتى ان أعداد مَن اصبح يتسلل اليهم الظن بان الحكومة لا تملك من المفاتيح سوى مفاتيح المكاتب والسيارات.. بدأت بازدياد مضطرد..
وحين ننظر سريعا وليس بتسرع الى حيثيات اي امر يهم الوطن والمواطن على حد سواء.. نجد ان الحكومة هي العامل المشترك الاكبر في اي موضوع صَغُر ام كبُر..
فالحكومة مَن تتحكم بالضرائب.. وسعر الفائدة..
وهي التي تُلِمُ بكامل معلومات القطاعات العامة والخاصة..
وهي التي تعقد الاتفاقيات الخارجية..
وهي التي تملك قرار جمع المال من بين ايدي الناس وتجعلهم يودعونها في البنوك..
وهي القادرة على جعلهم يتشجعون ويخرجونها للاستثمار..
وهي القادرة على دعم اصحاب الافكار الريادية بامتلاكها الاساليب المباشرة وغير المباشرة المحفزة للمؤسسات المالية بالمشاركة فيها.. وايضا ضمان سير واستمرارية تلك المشروعات..
وهي صاحبة القرار في استغلال اي موقع يصلح للسياحة.. وذلك باعطاء التسهيلات المغرية للمستثمرين وللسياح على حد سواء..
وهي صاحبة الاراضي الكثيرة والتي يمكن استخراج ما فيها من معادن..
وهي التي تملك الاراضي الكثيرة والصالحة للزراعة.. وهي التي تملك معلومات احتياجات السوق من المنتجات الزراعية.. وهي القادرة على فرض زراعة انواع معينة في اماكن معينة..
وهي التي تملك قرار اعتماد جامعة او حتى تخصص معين.. ورفض او تجميد غيره..
وهي صاحبة القرار في نوعية ومحتوى المناهج.. فتختار ما يصلح للمستقبل.. وتوقف ما قد عفى عليه الزمن..
وهي صاحبة القرار في تطبيق انظمة ومقاييس اداء صارمة دقيقة شفافة للحد من عمليات الفساد.. ولم اقل وقفه تماما..
وهي وهي وهي.. هن هِيّات كثيرات تعبت يدي وانا اكتبهن..
فيا حكوماتنا الرشيدات.. السابقات والحاضرة واللاحقات.. كلنا يعلم بان كل الدول التي كانت تئن من شدة الفقر والعَوز.. وتحولت الى مصاف الدول المتقدمة اقتصاديا وتنمويا.. ما وصلت الى ما وصلت اليه.. الا بقرارت شجاعة صِيغَت ونُفِذَت بيد حكوماتها الرشيدة الوطنية الحكيمة الساهرة على مصلحة الوطن والمواطن..
ولم نسمع بان اي حكومة منها عملت "حجاب" او سحر عند اي من السحرة او المشعوذين..
ولكن كل ما هنالك انها اخذت على عاتقها ترجمة المغزى من استخدام مصطلح العصا السحرية.. الى خطوات وقوانين فاعلة قابلة للتطبيق.. مبنية على فهم صحيح وعميق لمجريات الامور.. تصب جميعها في مصلحة البلد..
فهل تمتلك الحكومة العصا السحرية؟!..
نعم والف نعم.. تمتلك العصا السحرية والوصفة السحرية ومواد السحر المطلوبة..
فيا ليتكم تجلسون جلسة سحر بدون بخور.. وتقولون "ابرا كادابرا" التي مفادها..
نعاهد الله ان نعمل من الان على استغلال كافة موارد الدولة وقوانينها وانظمتها للنهوض بالاردن الاجمل والاحلى والاغلى.. ليصبح الرائد في المنطقة.. ولن نَتَوانى عن "النبش والبحبشة" في اي ورقة او ملف او رف اعتلته الغبرة.. عن اي فكرة خلاَّقة.. الا ودعمناها بالشكل الذي يمكنها من النمو والاستمرار بقوة..
ولن نترك منطقة قابلة للزراعة او التعدين او اي شكل من اشكال الاستثمار.. الا وهيئنا لها كافة المتطلبات المالية والبشرية والمعرفية والتنظيمة لأجل استغلالها والاستفادة منها لمصلحة الجميع..
وسنقوم وعلى الفور بتخفيض ضريبة المبيعات عن السلع الاساسية ومستلزمات الزراعة والصناعة التي تمس اساسيات عيش المواطن..
ولن اكل ولن امل.. وسأبقى أحرك بالماء.. حتى لا يأسن ولا يفسد..
ابو الليث..
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/06 الساعة 18:38