انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

تقرير طبي عن حامل صارعت كورونا لمدة 22 يوماً

مدار الساعة,أخبار الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/06 الساعة 06:04
حجم الخط
مدار الساعة -عرض أطباء من كرواتيا تفاصيل معركة حامل كرواتية مع فيروس كورونا استمرت 22 يوماً للبقاء على قيد الحياة، وذلك خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية للتخدير والعناية المركّزة المنعقد في ميلانو بين 4 و6 يونيو (حزيران).
ولم تحصل المريضة على لقاح مضاد للفيروس، وخضعت لجراحة قيصرية طارئة قبل وضعها على جهاز ECMO أكسجة الغشاء خارج الجسم، وهو ملاذ أخير يحل محل وظيفة القلب والرئتين.
وأوضح التقرير الذي نشره موقع "ميديكال إكسبرس"، أن المريضة كانت أعراضها خفيفة في البداية، لكنها تطوّرت بسرعة، مما أثار القلق بعد ساعات من دخولها مستشفى جامعة سبليت في 26 أكتوبر (تشرين أول) الماضي.
وقال الدكتور فيليب بيرس أحد أعضاء الفريق الذي اعتنى بالحالة: "كان الإطار الزمني قصيراً قبل أن تبدأ صحة الجنين في التدهور، ونظراً لأن سن الحامل 31 عاماً والحمل في مرحلة متقدمة، وجدنا أن أفضل شيء لمحاولة إنقاذ حياتها هي والجنين إجراء ولادة قيصرية طارئة، لأن ولادة الطفل قد تمنح رئتي الأم الوقت اللازم للاستشفاء".
وأضاف بيرس: "كانت حالة الأم تهدد حياتها ولم تكن التهوية الميكانيكية كافية لشفاء رئتيها". وبعد 9 أيام "تحسنت وظائف رئتها تدريجياً واستغنت عن التنفس الميكانيكي، وخضعت لعلاج طبيعي مكثّف، وتعافت تماماً بعد عودتها للمنزل هي والطفل".
ودعا بيرس إلى: "حث الحوامل على تلقي التطعيم المضاد لفيروس كورونا، خاصة في ظل عدم وجود مخاوف تتعلق بسلامة الحمل من اللقاح".
مدار الساعة ـ نشر في 2022/06/06 الساعة 06:04