انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

وساطات عشائرية للخروج بمجالس تزكية ببلديات في الكرك

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2017/07/11 الساعة 12:00
حجم الخط

مدار الساعة - تشهد مختلف بلدات محافظة الكرك والتي تضم زهاء عشر بلديات ، اجتماعات عشائرية متواصلة بهدف الوصول الى مجالس محلية بالتزكية ، وذلك لتأثيرها على انتخابات رئاسة البلديات ومجلس المحافظة .

واكدت مصادر محلية في العديد من البلدات ان الوساطات العشائرية المحلية نجحت في العديد من البلدات من الانتهاء وتصفية المرشحين وعدم اجراء الانتخابات بعد انسحابات لمترشحين .

ومن المتوقع ان تشهد بلدات في بلديات الكرك والقصر ومؤتة والمزار الجنوبي والقطرانة والسلطاني تسويات عشائرية تؤدي الى الخروج بمجلس محلي بالتزكية بديلا عن اجراء الانتخابات ، واقتصار اجراء الانتخابات على رئيس البلدية فقط .

في حين تشهد بلديات اخرى وخصوصا بالمزار الجنوبي انسحابات بين مرشحي رئاسة البلدية للوصول الى انتخابات بين مترشحين اثنين فقط ، وذلك في اطار المنافسة العشائرية .

وعلى صعيد آخر تشهد بلدات اخرى وخصوصا في الوية فقوع وعي والاغوار الجنوبية صراعا في المنافسة على عضوية المجالس المحلية ورئاسة البلديات هناك . ومن غير المتوقع ان تحدث اية تسويات كما هو الحال في مواقع بلدية اخرى .

وتظهر سجلات المترشحين لرئاسة وعضوية المجالس البلدية والمحلية ومجلس المحافظة بالكرك ترشح زهاء (678) شخصا بينهم (61) مترشحا لرئاسة بلديات المحافظة العشر و(501) مترشحا لعضوية مجالس هذه البلديات، فيما بلغ عدد المترشحين لمجلس المحافظة (113) شخصا.

ففي بلدية الكرك الكبرى التي ترشح فيها (7) اشخاص لرئاسة البلدية وهم محمد المعايطة وابراهيم الكركي ومدالله الجعافرة ومحمود المعايطة وصلاح الضمور وبلال الشمايله ومحمد يوسف الصعوب ،من المتوقع بقاء المنافسة بين اربعة مرشحين فقط وفقا لتسويات عشائرية محتملة .

وفي بلدية مؤتة والمزار الجنوبي التي ترشح للرئاسة فيها اربعة أشخاص وهم عماد الصرايرة وصبري الطراونة ومحمد العثامين ومحمد الصرايرة ، فمن المتوقع بقاء المنافسة بين مرشحين فقط بعد انسحاب اثنين آخرين ، لتعود المنافسة التاريخية بين مرشح بلدة المزار الجنوبي ومرشح بلدة مؤتة مع ما يمثلان من تكتلات عشائرية متنافسة .

وفي بلدية القطرانه في لواء القطرانه ترشح لرئاسة البلدية شخصا واحداً هو ضيف الله المزايده ، حيث فاز برئاسة البلدية بالتزكية ، ولعضوية المجلس البلدي (15) شخصا ولعضوية مجلس المحافظة مترشحا واحدا.

اما في بلدية سد السلطاني في لواء القطرانه من المتوقع بقاء الحال كما هو مع ترشح شخصين لرئاسة البلدية هما: دعسان الحجايا رئيس البلدية السابق وخلف الحجايا .

وبلدية الاغوار الجنوبية ترشح فيها لرئاسة البلدية (10 ) أشخاص لرئاسة البلدية وهم حسين المحافظةوخميس البوات وعبد الله العشوش وسالم الخليفات وخالد النواصرة محمد الخنازرة

لافي النوايشة ومصطفي العونة وعماد الدغيمات وعودة العجالين ولعضوية المجلس البلدية (34) شخصا ًوترشح لمجلس المحافظة (20) شخصا .

وفي بلدية عي ترشح (9) أشخاص هم : عاطف القراله وليد الرواشده ووجدي الرواشده وعلي القراله وفخري الشواورة واياد الحلالمه ومحمد الخريسات وصبيحة التخاينه ومحمد الشواورة . من المتوقع حدوث انسحابات لثلاثة من المرشحين على خلفية توافقات عشائرية بين تشمل مجلس المحافظة ورئاسة البلدية وعضوية المجلس المحلي .

وفي بلدية شيحان بلواء القصر والتي تشهد مناسة حادة بين خمسة اشخاص من عائلة المجالي هم : طايل المجالي وموسى المجالي ومنير المجالي ومحمد المجالي ووليد المجالي . في حين من المتوقع ان تشهد الانتخابات تسويات للوصول الى مرشحين او ثلاثة بين حالة الاستقطاب بين بلدتي القصر والربة التي تتبادلات رئاسة البلدية تاريخيا .

وفي بلدية عبدالله بن رواحة في لواء فقوع حيث ترشح للرئاسة (9) أشخاص وهم : محمد الزريقات وعبدالله البديرات وثلجي الحمايدة وسلامة اللصاصمة ومهنا الشقاحين ونايل البديرات ومبارك الرولة وحامد البديرات وعوض الدهيسات . من المتوقع بقاء الجميع ضمن دائرة المنافسة على رئاسة البلدية وبقاء المنافسة محتدمة على عضوية المجالس المحلية باستثناء مجلس محلي بلدة الزهراء حيث انتهى بالتزكية .

وترشح لرئاسة بلدية طلال الجديدة في قضاء الموجب (5) أشخاص هم : راغب العمرو ويوسف الشلالحه وسلمان المصاروه وراكز المصاروه وسلامة السيايده ، ومن المتوقع انتهاء المنافسة بين مرشحين اثنين يمثل احدهما بلدة الجدعا والاخر تجمع قرى العمرو على خلفية المنافسة التاريخية بين الطرفين .

وفي بلدية مؤاب ترشح للرئاسة (10) أشخاص هم : عوض الطراونة واحمد الطراونة وحمزه الطراونة وجمال النعيمات واحمد الجعافرة وابراهيم الطراونة وتركي الطراونة ومحمود القضاة وحامد الجعافرة وفلاح الرواشده . وتشير التوقعات الى انتهاء المنافسة بين خمسة مرشحين فقط بعد حدوث التسويات على المجالس المحلية .

مدار الساعة ـ نشر في 2017/07/11 الساعة 12:00