اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

هوا ليو: مشروع اليورانيوم الأردني نموذجاً للمشاريع التعدينية في المنطقة.. صور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/30 الساعة 14:28
الأردن,مدار الساعة,الاردن,هيئة الطاقة الذرية الأردنية,
مدار الساعة -اكد نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية هوا ليو، خلال الزيارة التي قام بها لمشروع اليورانيوم في منطقة وسط الاردن المنفذ من خلال شركة تعدين اليورانيوم الاردنية على المستوى المتقدم من الانجاز في مجال استكشاف و تعدين اليورانيوم.
و قال خلال الزيارة التي اجراها اليوم الاثنين بحضور رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية خالد طوقان ان مشروع اليورانيوم الاردني يعد نموذجا للمشاريع التعدينية في المنطقة حيث مر بتسلسل زمني مبني على منهجية علمية بدراسة استخلاص اليورانيوم (الكعكة الصفراء) من الخام.
واشاد هوا ليو بالمستوى الذي وصل اليه المشروع من تطوير وتدريب للكوادر البشرية الاردنية والعربية في مجالات المشروع كافة.
كما عبر نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن استمرار دعم الوكالة للمشروع من خلال مشاريع التعاون التقني وعبر عن سعادته بما حققه الدعم الذي تقدمه الوكالة للمشروع.
بدوره قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان أن هذه الثروة الوطنية من اليورانيوم ستشكل المادة الأساس لوقود محطات الطاقة النووية الأردنية التي سيتم بناؤها مستقبلا إضافة إلى أن الأردن بما لديه من مخزونات أضافية من خام اليورانيوم سيصبح مركزا لبنك وقود نووي إقليمي للمنطقة العربية .
وأضاف طوقان أن شركة تعدين اليورانيوم الأردنية أعلنت قبل شهر تقريبا عن نجاح تشغيل مصنعها الريادي لإنتاج الكعكة الصفراء من الخام الأردني وإدخاله حيز الخدمة.
من جهته أكد مدير عام الشركة الدكتور محمد الشناق، تشغيل المصنع بكامل وحداته، وإنتاج عشرين كيلو غرام من الكعكة الصفراء بكفاءة عالية بعد معالجة 160 طنا من خام اليورانيوم الموجود في منطقة وسط الأردن.
وقال إنه سيتم إنتاج عشرات الكيلو غرامات من الكعكة الصفراء بمعالجة مئات الأطنان من الخام خلال الأشهر المقبلة، والتي تعد الركيزة الأساسية للإنتاج الصناعي، مشيرا إلى أن جميع مراحل الإنتاج جرت وفق المعايير الدولية ومتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأضاف أن هذا الإنجاز يأتي بفضل الجهود التي بذلت خلال السنوات السابقة من قبل فريق الشركة للوصول إلى هذه المرحلة الهامة، والتي مكنت الشركة من الحصول على البيانات والقياسات والتصاميم الهندسية الضرورية وتحديد كلفة الإنتاج تمهيدا للانتقال إلى المستوى التجاري.
.
واشاد الشناق بالدعم الذي يتلقاه المشروع من الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال تدريب الكوادر البشرية ورفده بالاجهزة والمعدات المتطورة و الذي ساهم بشكل فاعل في نجاح غاياته.
Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/30 الساعة 14:28