انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

المرتزقة الذين استعانت بهم كييف يواجهون الإعدام في دونيتسك.

مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/30 الساعة 05:46
مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة () -أُبلِغَ اثنان من "المرتزقة" البريطانيين الذين قاتلوا لصالح أوكرانيا أنَّهما يواجهان عقوبة الإعدام على يد الانفصاليين الموالين لبوتين.
وأنهى مكتب الادعاء العام لجمهورية دونيتسك الشعبية المُعلَنة من طرف واحد التحقيقات في القضية ضد مجموعة من المرتزقة من المملكة المتحدة والمغرب، وقدَّم الملف إلى المحكمة. وقال رئيس إدارة التحقيق في الجرائم ضد سلام وأمن البشرية في الجمهورية، فيكتور غافريلوف، إنَّ المتهمين قد يواجهون عقوبة الإعدام.
مرتزقة قد يواجهون الإعدام
من جانبها، قالت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية إنَّ المرتزقة الأجانب الأسرى من بريطانيا العظمى والمغرب قد يواجهون الإعدام، وذلك وفق ما نشرت صحيفة The Daily Mirror البريطانية يوم الجمعة 27 مايو/أيار 2022.
من المقرر أن يمثل الأسيران شون بينر (48 عاماً) وأندرو هيل (35 عاماً) للمحاكمة في جمهورية دونيتسك الشعبية المُعلَنة من جانب واحد. وكشف الموقع الروسي عن هُوية المرتزق المغربي، الذي يُعرَف باسم إبراهيم سعدون.
كما قالت الصحيفة البريطانية إنَّه يُخشى من أن يكون هدف الموالين لروسيا هو تنظيم عرض يهدف للحصول على أكبر قدر من التنازلات في بريطانيا على وجه الخصوص.
وفقاً للموقع الروسي، كان البريطانيون قد طلبوا سابقاً مبادلتهم بالسياسي الأوكراني فيكتور ميدفيدتشوك، لكنَّ لندن لم تنخرط بصورة نشطة في مباحثات تبادل الأسرى.
دعوى جنائية ضد المرتزقة
في حين لفتت الصحيفة البريطانية إلى أنَّه قد غاب، لأسباب غير واضحة، عن قائمة أولئك الذين من المُقرَّر محاكمته "المرتزق" البريطاني آيدن أسلين (28 عاماً)، والذي احتجزته أيضاً القوات الموالية لروسيا. وكان أسلين قد اعتُقِلَ في وقتٍ سابق وحُذِّرَ من أنَّ العقوبة القصوى هي الموت.
كما أفاد الموقع الروسي بأنَّ غافريلوف صرَّح لوكالة تاس الروسية بالقول: "اكتملت رسمياً الدعوى الجنائية ضد المرتزقة الذين شاركوا في تحضير وشن عمليات عدائية ضد جمهورية دونيتسك الشعبية. وأُحيلَت مواد الدعوى إلى إحدى محاكم الجمهورية للنظر في الأسس الموضوعية، والتي يمكن بموجبها، وبمراعاة ظروف الحرب، أن يخضع المتهمون لعقوبة الموت: الإعدام".
وكان بينر قد ظهر في أبريل/نيسان 2022 منهكاً فيما كان يُقِرُّ بأنَّه يتفهَّم الاتهامات المُوجَّهة إليه، لكن كما هو الحال مع بينر، لم يُرَ أسلين يعترف بأنَّه مذنب.
في حين اعترف هيل، وهو أب لأربعة أبناء من مدينة بليموث الإنجليزية، في وقتٍ سابق من شهر مايو/أيار 2022، في مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام موالية لبوتين بالتورط "عن غير قصد" في "جرائم حرب"، وطلب التساهل معه. وبدا أنَّه يساوم على المقاتلين الأجانب الآخرين.
فقال: "إنَّهم يطلقون النار على المدنيين ويقتلونهم ويصيبونهم عشوائياً. ويسرقون الأشياء النفيسة من أولئك الناس دون أي خجل على الإطلاق. وتعرَّض الأسرى للضرب المبرح وحُرِموا من الطعام والشراب. لم أرَ قسوة بهذا الشكل من قبل قط".
روايات متطابقة
طابقت كلماته نسخة البروباغندا الروسية لهذه الحرب تماماً، مع أنَّه كان على ما يبدو يقاتل تطوعياً إلى جانب الأوكرانيين. وأضاف: "يسود أنصار النازيين الجدد والأيديولوجيا القومية في هذا المعسكر. إنَّهم فخورون بأوشام الصليب المعقوف وشعارات (SS). الأمر مريع".
في حين قال أسلين: "أتفهَّم تماماً ما أنا متهم به وأوافق عليه تماماً حتى الجزء المتعلق بقتل المدنيين، لا أوافق على هذا". وكان هؤلاء البريطانيون يقاتلون في ماريوبول حيث أسرتهم القوات الروسية.
جنود أوكرانيون يتفقدون شحنة أسلحة من صواريخ جافلين المضادة للدبابات التي قدمت الولايات المتحدة منها الآلاف لأوكرانيا، فبراير 2022/ Getty
كذلك ووفقاً للموقع الروسي، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، بعد فترة قصيرة من أسر البريطانيين، إنَّ بريطانيا لن تنقذ مرتزقتها من الأسر في أوكرانيا.
في حين أشار وزير الدولة البريطاني لشؤون أيرلندا الشمالية، براندون لويس، إلى أنَّ حكومة المملكة المتحدة تتابع عن كثب تطور الوضع بخصوص الأسرى، لكنَّه لم يقدم إجابة مباشرة عن سؤال ما إن كانت لندن تشارك في مفاوضات تبادل أسراها.
كما أفاد الموقع بأنَّ آخر حكم إعدام يُنفَّذ في روسيا كان في عام 1996. ووُقِّعَ في مايو/أيار من العام نفسه المرسوم رقم 724 "بشأن التخفيض التدريجي في استخدام عقوبة الإعدام ارتباطاً بانضمام روسيا إلى مجلس أوروبا". لكن جرى في 25 فبراير/شباط 2022 تعليق عضوية الاتحاد الروسي في مجلس أوروبا بصفة مؤقتة.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/30 الساعة 05:46
Array ( [1] => 3 )